safaatech

اهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا التنقية .. نتمنى لكم الافادة والاستفادة ... ادارة المنتدى ..

منتدى متخصص بتقنية المعلومات والحاسوب/ يتوجب التسجيل لمعاينة باقي الاقسام وقراءة المواضيع


    دروس mmb /// الدرس الثامن

    شاطر
    avatar
    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات : 1148
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    دروس mmb /// الدرس الثامن

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الخميس أبريل 30, 2009 5:44 am

    الدرس الثامن
    المؤثرات والنقاط والفعالة


    نتطرق في هذا الدرس الى باقي ادوات التول بار المهمة المدرجة افتراضيا لحاجة اليها
    بشكل اكثر من البقية

    --------------------------------------------------------------------------------------------
    الازرار
    هناك ثلاث نوعيات يدعمها البرنامج او يوفر ها للاستخدام

    النوع الاول الزر البسيط وبنوعين كما في الصورة التالية

    المستطيل الاول هو ليبل الزر الي يكون ضمن الليرات
    ثم اخفاء او تثبيت ثم الكتابة الي نريدها على الزر والتلميح
    بامكاننا اختيار الزر ان يكون على هيئة رقم واحد الوردية ومن خيارته نختار اللون للخط وللزر
    او نختار ان يكون شفاف هيئة رقم 2 فقط الكتابة تظهر وعند التاشير عليه تظهر اللون للزر

    يبقى الخط تريده افتراضي او انت تحدده ومن ثم شكل المؤشر والاكشنات نتطرق لها في الدروس المحترفة
    ان شاء الله
    ----------------------------------------------------------------------------
    النوع الثاني من الازرار هي الازرار التفاعلية لاتحتوي على كتابة
    لكن الفكرة هي عبارة عن اربع صورة الاولى تكون ظاهرة الثانية تظهر بدل الاولى عن التاشير بالماوس
    الثالثة تظهر بدل الثانية عند الضغط بالماوس

    ناتي الى خيارت هذا الزر المربع رقم 1 هو لكتابة الليبل التلميح الاخفاء والتثبيت

    المربع رقم 2 من هنا يتم اختيار الصور المطلوبة عبر الضغط على load
    المربع رقم 3 هناك مكتبة جاهزة لهذه الملفات بامكانك استخدامها
    او انك تغير الاتجاه يميم الى يسار وايظاً شكل الماوس
    المربع رقم 4 مربع الاظهار
    المربع رقم 5 مربع الاكشنات ناتي اليه لاحقاً ان شاء الله

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
    النوع الثالث alpha button نوعيةملفات خاصة للازرار يتم عملها ببرنامج ريل درو

    -----------------------------------------------------------------
    مجموعة ال Primitive Object



    بسيطة وواضحة هي لرسم المربع والدائرة والخط المستقيم والمضلعات
    وتلوينها باي لون ممكن وتلوين حدودها وايظا اعطائها اكشنات معينة
    سنعرفها عند الدخول بدروس المحترفين

    -------------------------------------------------------------------------------

    ال hot spot
    او مايعرف بالنقاط الفعالة ... وهي من اهم الادوات توجد بهيئتين المربعة والمضلعة



    الغاية منها اعطاء الاكشنات لجزء معين من كائن او لكائن لايتقبل الاكشن بمفرده يعني احنه كلنا سابقا
    ان الصورة من نوع gif لاتتقبل اكشن لكن ممكن وضع منطقه الهوت سبوت الشفافة الي لاتظهر بالعمل
    على الصورة واعطاء الاكشن للهوت سبوت بالتالي سيبدو العمل وكان الاكشن يظهر من الصورة
    او يمكن اعطاء اكشن او عدة اكشنات لصورة واحدة بوضع اكثر من نقطة فعالة على الصورة
    يعني عندك صورة خريطة مثلا تريد كل ماتضغط بجزء معين ينطيك حدث معين هنا لازم تستخدم
    مبداء النقاط الفعالة

    مثل ما كلنا النقاط الفعالة هي شفافة وماتبين بالعرض النهائي

    -------------------------------------------------------------------------------------------------
    من الاضافات الاخرى الي بالتولبار هي ال dynmaic fx

    تضغط على الزر وثم تسحب داخل النافذة بالماوس يظهر التاثير ون خصائصه بعد الضغط دبل كليك

    من نافذة الخيارات لديك عدة مؤثرات تكدر تجربها كلها وتغير باعدادتها والوانها وكثافتها
    ممكن تستفاد من هذه المؤثرات بعمل خلفيات لانها تكون متحركة فتنطي جماليات وممكن عملها كصفحات انتقالية
    هاي تتبع لمساتك الفنية في العمل

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------
    Audio Visualization Object
    يوجد شكلين لهذا المؤثر كالتالي

    تضغط على الزر وثم تسحب داخل النافذة بالماوس يظهر التاثير ون خصائصه بعد الضغط دبل كليك

    تكدر تغيير بين نوع المؤثر والوانه والوان الباكراوند اضافة الى الاموور الاخرى الروتينية

    هذا المؤثر يقوم بالعمل مع الخلفية الموسيقي لنافذة العامل فيتائثر بالاهتزازات الصوتية
    -----------------------------------------------------------------------------------------------
    اخر اداتين يهمنا التطرق اليها هما
    Script Object
    وهو ادراج امر نصي غير فعال لحاله يعني مرتبط باكشن اخر لتنفيذه
    وهو محور شرحنا في الدروس المحترفة والمتقدمة ان شاء الله
    Binding Object


    تضمين ملفات تنفيذية داخل العمل طبعا هنا يمكنك الاستفادة من بعض الملفات التنفيذية الموجودة
    داخل الوندووز يعني بالمثال التالي اني نطيته امر بفتح ملف الرجستري كما في الصورة

    النتيجة عند العرض تكون كالتالي


    طبعا هذا مثال بسيط وانت بامكانك اضافة اي ملفات تنفيذية اخرى للعمل
    مو شرط من الوندوز بس طبعا لازم ترفعها مع الفولدر الي بيه موارد
    العمل

    --------------------------------------------------------------------------------------
    بهذا ننهي شرح تولبار الكائنات الي تستخدم بالعمل وان شاء الله نتطرق بالدروس المقبلة
    الى شرح التول بار الرئيسي والقوائم


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 1:19 am