safaatech

اهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا التنقية .. نتمنى لكم الافادة والاستفادة ... ادارة المنتدى ..

منتدى متخصص بتقنية المعلومات والحاسوب/ يتوجب التسجيل لمعاينة باقي الاقسام وقراءة المواضيع


    ضحايا لتجاربهم

    شاطر
    avatar
    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات : 1148
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    ضحايا لتجاربهم

    مُساهمة من طرف lord of the rings في السبت مايو 23, 2009 5:28 am








    هناك العديد من نماذج العلماء الذين تضرروا نتيجة أبحاثهم ومنهم بروفيسور مارك فرجسون (من جامعة مانشستر) اكتشف عقارا يساعد على التئام الجروح بسرعة ولا يترك أثرا للندوب. وكي يختبر مفعول الدواء بنفسه عمد إلى إجراء قطعين كبيرين، واحد في يده اليسرى والآخر في يده اليمنى. وقد ترك الجرح الأيمن يندمل طبيعيا فيما دهن الجرح الأيسر بالدواء الجديد. وكانت النتيجة أن الجرح الأيسر اندمل قبل الأيمن بربع المدة ولم يترك أثرا للندوب. ولإثبات فعالية اكتشافه قام فرجسون بهذه التجربة أمام مراقبين من مؤسسة فينرز التي وافقت على تمويل أبحاثه بشرط أن (ترى بنفسها) نجاح التجربة - (حسب موقع Ananova.com في 20 أكتوبر الماضي)!!

    وما فعله البروفيسور بنفسه ليس إلا نموذجا لحوادث كثيرة عرض فيها العلماء أنفسهم للخطر لإثبات هذه الفرضية أو تلك التجربة؛ فكما أن هناك عظماء ومناضلين قتلوا بسبب مواقفهم النبيلة هناك أيضا علماء قتلوا أو تعرضوا للأذى خلال تجارب عادت بالخير على البشرية جمعاء.




    ٭ ومن الحوادث التي تستحق الذكر وفاة الكيميائي السويدي كارل شيل بالسم ,1786. فهذا العالم اعتاد أن يشم ويتذوق كل ما يكتشفه.. وكانت نهايته حين جرب سم الزئبق!

    ٭ وكان الفيزيائي الإنجليزي مايكل فارادي (مبتكر المحرك الكهربائي) قد تعرض لضرر في عينيه نتيجة انفجار كلوريد النيتروجين. وبعد ذلك عانى من آثار تسمم كيميائي مزمن توفي بسببه عام 1867.

    ٭ أما الكيميائي الألماني روبرت بانسن فرغم أنه كاد يقتل نفسه مرتين بسم الزرنيخ، إلا أنه توفي في النهاية نتيجة المضاعفات التي تعرض لها خلال ستة وخمسين عاما من التجارب على الأخلاط الكيميائية.

    ٭ أما المخترع الأمريكي توماس اديسون فأصيب بحوادث كثيرة تتناسب مع عدد اختراعاته (التي زادت على ألف اختراع) فقد أصيب بالصمم، واحترق وجهه بالحمض، وأغمي عليه مرات عديدة، واحترقت يده في كل مرة جرب فيها فتيلا جديداً لمصباحه الكهربائي.. وكان جيرانه يسمون معمله «بيت الساحر» لكثرة الحوادث التي تقع فيه!

    ٭ وكان الإنجليزي همفري دافي يعمل مع مايكل فارادي حين انفجر بهما كلوريد النيتروجين عام 1812 فأصيبت عيناه بتلف كبير.. وهذا العالم بالذات منع نهائيا من دخول مختبرات الجمعية الملكية بسبب «انفجاراته» التي لا تنتهي.. وكانت نهايته عام 1829 حسن استنشق أحد الغازات السامة!

    ٭ وبسبب تحديقه المستمر بالشمس أصيب غاليليو بالعمى، فهذا الإيطالي - المتعدد المواهب - كان أول من استعمل التلسكوب لمراقبة الأجرام الفلكية.. ولكنه بالطبع كان مخطئا حين حاول دراسة الشمس!

    ٭ وبعد معاناة وطول ألم توفيت مدام كوري (مكتشفة الراديوم) عام 1934 بسبب تعرضها المستمر للنشاط الإشعاعي.. ومن المفارقات أن تموت بهذا السبب وهي التي كرست حياتها للبحث عن إمكانية استعمال النشاط الإشعاعي لمعالجة الأورام الخبيثة!

    ٭ بالطبع لم يتعرض كل العلماء لمثل هذه المخاطر.. بل بالعكس كان هناك من بقي سليما رغم عمله في مجال واضح الخطورة؛ فكل الحوادث السابقة لا تعد شيئا يذكر أمام انفجار اصبع ديناميت واحد من اختراع الفريد نوبل. فهذا العالم السويدي الذي اخترع الديناميت لم يصب بأي أذى ومات وهو يرفل في ثياب الصحة والثراء. ويبدو أن نوبل كان مدركا لحسن حظه (خصوصا بعد ما تبين خطورة المادة التي يعمل عليها) فأوصى بتخصيص عائدات الديناميت للجائزة العالمية المعروفة باسمه..!



    _________________
    avatar
    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات : 1148
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    رد: ضحايا لتجاربهم

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الثلاثاء مايو 26, 2009 5:35 am

    عباس بن فرناس.. حكيم الأندلس


    عباس بن فرناس عالم موسوعي فهو الفلكي والكيميائي والفيزيائي، وكان له اختراعات كثيرة في كل علم من هذه العلوم، كان ابن فرناس أيضا شاعرا وفيلسوفا يحتذى به، وعالمنا هو أول من ابتكر قلم الحبر، وأول من صنع الزجاج من الرمال، وأول من أبدع قبة سماوية مثل فيها صور الكواكب والشمس والقمر والنجوم والغيوم... جاء إلمام ابن فرناس بالعلوم والصناعات والآداب المختلفة ليشكل منه حالة من التميز والإنفراد بين علماء عصره، مما جعل الناس يطلقوا عليه لقب "حكيم الأندلس"... اشتهر أكثر ما اشتهر بمحاولته الطيران إذ يعد أول طيار في التاريخ، وهي المحاولة التي تسببت في إنهاء حياته..

    من الواضح أن ابن فرناس لم يقم بتجربته الرائعة بوحي من الخيال، إنما قام بها على أساس من البحث والدرس في ميادين العلم، وبخاصة في الفلك والفيزياء.

    وكان كثيراً ما يقوم بشرح نظريته في الطيران لرواد منتديات الخلافة في قرطبة.. نتيجة لدراساته في الرياضيات والفلك.. لذلك قام بتجربته الخطرة، أمام جمٍّع غفير من أهالي قرطبة، وفيها ما فيها من إيماءات علمية نادرة، فضلاً عن كونها مغامرة بارعة "فاحتال في تطيير جثمانه، وكسا نفسه الريش على الحرير، فتهيأ له أن استطار في الجو ، فحلق فيه حتى وقع على مسافة بعيدة".


    ورغم إبداع ابن فرناس العلمي إلى أن البعض كان يصفه بالمجنون والبعض الآخر بالعبقري وكان جيران عباس بن فرناس يظنون أنه ساحر لأنهم يسمعون أصوات انفجارات وتفاعلات وكانت المجاري تسيل من تحت بيته حمراء بفعل التفاعلات الكيميائية التي كان يجريها , فكانوا يعتقدون أنه قاتلا يقتل إنسانا أو طيرا أو كبشا من أجل طقوس السحر والشعوذة


    _________________
    avatar
    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات : 1148
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    رد: ضحايا لتجاربهم

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الخميس يونيو 11, 2009 6:10 am

    "ياليتني أحرقت كل ما كتبت بيدي حتى لا أشهد يوم محاكمتي هذا".

    هذه هي الكلمات التي قالها "جاليليو جاليلي" أحد أهم الفيزيائيين علي مر العصور، بعد أن حوكم إثر فتوى الكنيسة في عام 1611م بهرطقته، لأنه أثبت مركزية الشمس من خلال تليسكوبه المطور، وأجبرته محاكم التفتيش على التراجع عن أقواله العلمية ثم حكموا عليه بالحبس المنزلي إلى ِأن فقد بصره ومات...

    "أنا المدعو جاليليو جاليلي... ابن فنشنزو جاليلي من سكان فلورنسه... وأبلغ من العمر سبعين عاما... أقسم إنني آمنت بكل معتقدات الكنيسة الكاثوليكية الرسولية بروما... وسأؤمن مستقبلا بكل تعاليمها وما تبشر به... وأعلن ندمي عن كل الأفكار والهرطقات التي أدليت بها مسبقا... وعن كل ما اقترفته في حق الكنيسة... وأقسم ألا أعود إلى مثل هذه الأفعال مرة أخرى... وأن أشهد أمام هذه الهيئة المقدسة ضد أي شخص يقترف فعل الهرطقة أو المساس بمعتقدات الكنيسة فور علمي بذلك"!!

    بالرغم من الصراع الرهيب الذي كان يعانيه "جاليليو" أثناء قسمه، وبالرغم من الألم الذي كان يدمي قلبه وهو يدلي بهذا الاعتراف الخطير الذي يتعارض مع كل ما آمن به طوال سنوات عمره السبعين، فإن ذلك -ولسبب ما- كان يبدو غير كافٍ لهيئة المحكمة، ربما لأن هذا كان في زمن... محاكم التفتيش!



    ومنذ اللحظة التي حكم فيها على "جاليليو" بالسجن المؤبد في منزله بأرستري رأفة بحالته الصحية التي ازدادت سوءا حتى فقد بصره في النهاية، أصبح في نظر الكنيسة مذنبا حتى عام 1992 حينما أعلنت الكنيسة اعترافها بصحة ما جاء به "جاليليو" واعتذرت عن حكمها السابق، لينال حكما بالبراءة بعد وفاته.


    _________________

    Alfarasha Al7ayra

    عدد المساهمات : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/05/2009

    رد: ضحايا لتجاربهم

    مُساهمة من طرف Alfarasha Al7ayra في الثلاثاء يوليو 21, 2009 9:58 am

    ماشاء الله موضوع روعة
    تسلم لورد على الجهود
    أتمنى تعجبك مشاركتي الأولى
    و الى تألق مستمر يارب

    avatar
    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات : 1148
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    رد: ضحايا لتجاربهم

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة سبتمبر 18, 2009 4:01 pm

    حياج الله ياوردة نورتيس المنتدى والموضوع


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 1:19 am