safaatech

اهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا التنقية .. نتمنى لكم الافادة والاستفادة ... ادارة المنتدى ..

منتدى متخصص بتقنية المعلومات والحاسوب/ يتوجب التسجيل لمعاينة باقي الاقسام وقراءة المواضيع


    دروس mmb ///الدرس الخامس

    شاطر
    avatar
    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات : 1148
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    دروس mmb ///الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الخميس أبريل 30, 2009 5:32 am

    الدرس الخامس
    التعامل مع الصور..
    كما بينا سابقا فان البرنامج يتعامل مع طيف واسع من امتدادات الصور



    لاحظ من الصورة اعلاه الازرار الخاصة بادراج الصور من التولبار وسناتي
    على الانواع التي يدرجها كل زر
    النوع الاول المؤشر باللون الازرق يستخدم لادراج الصور الثابتة
    يعدم صور ال bmb , jpg, png,tif
    gif(النوع الثابت من هذا النوع من الصور)
    لادراج الصورة نضغط على الزر ثم ضغطة داخل نافذة العمل ونعمل استعراض للصورة المراد ادراجها داخل
    نافذة العمل .. نختار الصورة فتدخل الى نافذة العمل كما في الصورة ادناه





    كما تلاحظ يمكن التحكم بابعاد الصورة من الاطراف لاتنسى ملاحظتنا في الدرس السابق
    الملاحظة يجب الانتباه اليها عن التعامل مع الصور وتغيير ابعادها
    فانت عندما تقوم بتغيير ابعاد الصورة داخل المشروع يبقى البرنامج يحتفظ بالابعاد الاصلية في ذاكرته المؤقتة لذلك بعد ان تستقر
    على الشكل النهائي وتريد تصدر ملفك تذهب الى file
    وتختار
    reduse size
    راح يطلعلك مسج يكلك ان البرنامج راح يحذف الابعاد من الذاكرة المؤقتة تنطيه اوكي
    راح ينطيك مسج اخر يبين لك شكد كمية الحجم الي تخلص منه واذا كان الرقم صفر معناه انك مامغير شي بالابعاد
    الانتباه دائما الى هذه النقطة لان اغفالها يسبب مرات تشويه بالعمل النهائي اضافة الى زيادة الحجم

    الان ناتي على خصائص الصورة المدرجة من النوع الاول الي هية مثل ماكلنا
    صور ال bmb , jpg, png,tif
    gif(النوع الثابت من هذا النوع من الصور)
    دبل كلك على الصورة تطلعلنا نافذة الاعدادات كالتالي



    1. عنوان الصورة داخل نافذة العمل بامكانك ابقائه او تغييره


    1. في حال انك راح تفعل الااكشن يعني تصير الصور انتر اكتف تكدر تكتب في هذا المربع فد توضيح معين او اي شي
      يظهر بشكل مستطيل اصغر من يوكف الماوس على الصورة وبمجرد الابتعاد عن الصورة يختفي المربع hide بتاشيره يتم اختفاء الصورة من العرض المربع lock position هو لتثبيت الصورة في موقعها الحالي ولاتستطيع تحريكها داخل النافذة الا بازالة الصح من المربع
    3..عند تفعييل هذا الاختيار وهو ما ينصح به راح تكدر تتحكم بابعاد الصورة من داخل نافذة العمل





    4....طبعا اذا فعلت هذا الاختيار راح يوكف الاختيار رقم 3 لان هذا يعمل عكسه فهو يدرج الصورة بابعادها ورغم انك
    تتحكم بالابعاد من داخل النافذة لكن الصورة تبقى تظهر بحجمها الحقيقي والزيادات تتحول ا لى مساطر يمكنك تحريك الصورة من خلالها
    كما في الصورة





    نقطة 5....مهمة جدا من هنا يمكنك اختيار كون ان الصورة الي تدرجها بمشروعك تريدها تكون داخلية ضمن ملف المشروع النهائي يعيني

    الملف التنفيذي فتختار internal طبعا هذا ينتج عنه زيادة في حجم الملف التنفيذي لذلك لاينصح به الا مع الصور الصغيرة الحجم جدا او الي
    متريدها تكون مخزنه خارج الملف التفيذي لان مثلا انت تريد تسوي العمل كله داخلي يعني فد ملف بسيط ميحتاج تفرعات وياه هاي تفيد بالامثلة البسيطة
    الي نريد نعملها ..الاختيار الثاني external هو لجعل الصورة تخزن خارج الملف التفيذي ومثل ماموضح بالصورة تكدر تتحكم باسم الملف


    انتبه اذا تريد تغير فغير الاسم وبقي الامتداد هاي تفيد علموود لاتتشابه عندك اسماء الملفات من تستوردهن ويصير عندك اوفر رايت
    عند اختيار هذا الاوبشن راح يكون البرنامج فولدر ينزله بصف المشروع والملف التنفيذي اسمه Images..طبعا هاب بعد تصدير العمل
    هذا الفولدر هو المشروع اوتوماتيكي يجمع بيه الصور ال تستخدمها بعملك وتنطيها خيار external



    6....هاي الخاصية فقط للصور من نوع gif لااستبدال لون الشفاف بلون اخر الصراحة ما استدخمها وما احتاجيتها في يوم


    7...ايظا لوضع قناع الفا بجلب صورة اخرى تصبح مثل الدمج مع الصورة الاصلية وهماتين اني ما استخدمها لان الصوراحنا ننتجها

    بالفوتوشوب او اي برنامج متخصص اخر وندرجها مباشرة في

    8..اهم سكشن وهو جعل الصورة انتر اكتف بان نفعل الاكشن .... بالنسبة لموضوع الاكشنات ينرادلها درس مخصص بوحدها راح نخصصه لهذا الغرض

    ايظاً بامكانك تغيير شكل المؤشر الي يمر على الصورة وكما وضحنا في الدرس السابق

    هاي هية خصائص الصور الثابته
    -------------------------------------------------------------

    المتحركة GIF

    الان نتطرق الى النوع الثاني من الصور كما موضح بالسهم الاحمر هي لادراج الصور من نوع gif المتحركة

    لادراج الصورة نضغط على الزر ثم ضغطة داخل نافذة العمل ونعمل استعراض للصورة المراد ادراجها
    هذا النوع يضيف شي من الجمالي للمشروع كونه متحرك وليس جامد ..لكن لاننصح بالاكثار من عدد الصور المتحركة

    في النافذة الواحدة لانها تثقل المشروع وتستهلك كم اكبر من cpu lk الصور الثابته من جهة وقد تتوقف عن الحركة وتصبح ثقل بدون فائدة خاصة ان هذا النوع من الصور لايمكنك جعله

    external فهو يكون داخل الملف التنفيذي دائماً ايظا هذا النوع من الصور لاتستطيع تغيير ابعاده مثل الصورة الثابته

    ناتي الى خصائص الصورة دبل كلك على الصورة تطلعنا النافذة التالية-





    1. واضح نفس الشرح السابق تغيير ليبل الصورة اخفائها او تثبيتها
    2. التحكم بالشفافية يفضل تركه على اوتوماتيك
    3. الاختيار الاول autoplay تتحرك الصورة بمجرد فتح الصفحة و loop استمرار الصورة بالحركة اذا لغينا ال loop
    راح تتفعل عدنا خيارين اذا اعتبرنا ان الصورة المتحركة مكونة من اربع ليرات فباختيار hide this object معناها ان الصورة بمجرد
    ....انتهاء الحركة مالتها راح تختفي اما باختيار run script معناها بانتهاء حركة الصورة تشغل الن اامر برمجي معين

    ...عدم تاشير اي من هذين الخيار فان الصورة تنهي حركتها الاولى وتتوقف
    4...التحكم بسرعة الصورة المتحركة من السهم يطبلعنا سلايد نصعد او نزل بيه السرعة

    5....لااستعراض حركة الصورة لاحظ ان الصورة لاتتقبل الاكشن مباشرة لذلك اذا ردنا نخلي اكشن معين على الصورة المتحركة لازم نستخدم الهوت سبوت


    هاي راح نشرحها بالدروس القادمة ان شاء الله
    -------------------------------------------------------------------------------------------
    META FILE



    نوع من انواع الصور الفيكتور او ماتسمى بالكليب ارت ..شايفيها تستخدم ببرامج الاوفيس عادة

    مايميز هذه الصور انها لاتتائثر بتكبيرها شكد ماتكبرها تبقى بنفس الوضوح وخلفيتها شفافة فتضيف جماليات باضافتها

    الى العمل ..ايظا هاي الصور تكون داخلية داخل المشروع ماتكدر تطلعاها برة ومابيها اي خصائص


    عدا التحكم بموصعها يعني تكلبها يمن يسرة او تكلبها بالعكس اضافة الى الاخفاء وتثبيت الموقع

    -----------------------------------------------------------------------------------

    النوع الاخير هو ال vp panrama

    هي خاصية تستخدم فقط مع صور ال jpg تستخد هاي لدى بعض المصورين بعمل عدة لقطات تفرق بينها ثواني


    ويدمجوها وحدة بصف الخ بحيث تصير صورة ب 360 درجة على شكل صورة افقية تكدر انت تدرج الصورة من هذا الاختيار





    راح يطلعلك فد مربع يمثل الصورة اذا تستعرض عملك راح تكدر بمجرد وضع الماوس على جوانب الصورة


    تفتر الصور مرارا وتكرارا .. استخدامها شبه معدووم الا لغايات نادرة جداً
    ومن خصائصها ممكن تتحكم بزاوية ميل الصورة وتثبيتها او اخفائها
    -------------------------------------------------------------------------------

    وظائف اخرى
    عند الضغط كلك ايمن على اي من الصور المدرجة في المشروع تظهر لنا نافذة المهام التالية






    1. الاختيار الاول لنسخ الكائن
    2. لصق الكائن
    3. مسح الكائن
    4. استنساخ نوع من الايعازات يستخدم مع الصور من النوع الاول حيث يختلف عن ال copy
    اذ ان هذا النسخ عبارة عن مراءة للمنسوخ ولايستهلك حجم بقدر عملية ال copy لكنه يتائثر بالمتغيرات الي تحدث
    على الكائن الاصلي الي نسخ منه يعني اذا صغرت الاصلي يصغر المنسوخ معاه عدا ان المنسوخ ممكن انتكون له بعض
    الاوبشنات الخاصة به بعيدا عن الاصل ماعدا النصوص البرمجية

    5.اخفاء او اظهار الكائن
    6. ترتيب الكائن يعني اظهاره الى الامام او ارجاعه الى خلف صورة اخرى وهكذا

    7.في حالة انك تلاعبت بابعاد الصورة ولم تحفظ بعدك التغييرات بامكان استعادة الحجم الاصلي من هذا الايعاز
    8. تجميع: لتجميع اكثر من كائن وجعلهم مجموعة واحدة استمر بالضغط على shift واضغط الكائنات المطلوبة واستخدم هذا الايعاز

    9. عمله عكس الاختيار السابق فهو يفكك المجموعات ان وجدت
    10..خصائص الكائن يعني حالها حال الدبل كلك على الكائن

    11 ..استعراض الصفحة اي تشغيلها
    -------------------------------------------------------------------------------------
    هاي اهم النقاط الي في بالي بالنسبة للتعامل مع الصور في المشروع والي عنده سؤال او مداخلة او اضافة


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 6:03 am