safaatech

اهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا التنقية .. نتمنى لكم الافادة والاستفادة ... ادارة المنتدى ..

منتدى متخصص بتقنية المعلومات والحاسوب/ يتوجب التسجيل لمعاينة باقي الاقسام وقراءة المواضيع

    دورة في برنامج اكسس

    شاطر

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:36 am

    السلام عليكم
    نقدم لكم ان شاء الله في هذا الموضوع دورة أولية في برنامج مايكروسوفت أكسس 2010 لغرض الاطلاع على هذا البرنامج المهم

    والاستفادة منه في عمليات تنظيم البيانات سواء البيانات الخاصة او بيانات العمل التنظيم يشمل خزن البيانات وتنظيمها وربطها مع بعضها
    وتوفير إمكانيات لفرزها وتصفيتها والحصول على مخرجات لهذه البيانات وحسب الحاجة ..
    سيكون الموضوع للمستخدمين الجدد وبعيد عن الأمور البرمجية المعقدة .. باعتبار ان هذه الامورتحتاج الى معرفة أوليات البرنامج في البداية قبل
    الدخول في دهاليزها.
    الدورة ستكون طويلة من حيث المدة والمادة وذلك لكثرة التفاصييل وضيق الوقت لدي وسوف يتم الاستعانة
    باي معلومة متوفرة سواء في كتاب او موضوع على الانترنت او من خبرة شخصية بمعنى ان محتوى الدورة ليس بالضرورة
    يكون من ناتج خبرتي فقط
    وان شاء الله نقدم شيء تستفادون منه وينال رضاكم..
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    يتميز برنامج اكسس بسهولة في الاستخدام مقارنة ببرامج قواعد البانات الاخرى المتقدمة
    وقد تجد فيه مايغني حاجتك خاصة مع سهولة الحصول على المعلومة عنه وهو مشابه لبيئة برامج الاوفيس الاخرى
    المعتادين على استخدامها كبرنامج الوورد او الاكسيل ...كما انه كثرة الخيارات المتوفرة فيه تغيك في المراحل الاولى على الاقل عن الحاجة
    الى الاكواد البرمجية ومحرر الفيجوالبيسك .. قد لايكون برنامج الاكسس هو الافضل في مجال قواعد البيانات
    لكن لشريحة كبيرة من المستخدمين فهو برنامج يتمتع بخاصية السهل الممتنع لتنفيذ ابسط الامور وبنفس الوقت ممكن الخروج بنتائج كبيرة ايضا
    ----------------------------------------------------------
    في برنامج اكسس فان البيانات يتم تخزينها في جداول (tables) ومثل مانعرف بديهيا ان اي جدول يتكون من اعمدة وصفوف
    في جدول الاكسس فان الصف الواحد يسمى سجل (record.) والعمود الواحد يسمى حقل (field)
    فلو فرضنا ان لدينا جدول بأسماء موظفين وعناوينهم
    فان كل سطر في الجدول هو سجل يمثل معلومات عن الموظف في حين ان اسم الموظف وعنوانه ومدينته ورقم المدينة ..الخ هي حقول داخل هذا السجل
    والمحصلة ان مجموع هذه السجلات بحقولها تمثل الجدول ككل

    من اهم المميزات التي يوفرها برنامج الاكسس هو تكوين العلاقات (relation) للربط بين الجداول المختلفة التي قد تحتويها قاعدة البيانات
    وليكن مثلا لدينا قاعدة بيانات فيها جدولين الاول يمثل الزبائن ومعلومات عنهم والثاني يمثل الطلبات
    في جدول الزبائن فان لكل زبون معرف فريد (unique ID,) لايتكرر يمثل هذا الزبون وفي جدول الطلبات فان كل طلب
    يشير الى زبون
    قاعدة البيانات (database) تمثل ملف الاكسس الذي يحوي بداخله كل الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير وحسب ما سنبين لاحقا


    بعض النصائح الواجب اخذها بعين الاعتبار خلال عملية انشاء قاعدة المعلومات

    • اولا قدر الامكان تجنب المسميات العربية قد لاتجد اشكالا في كتابة الاسماء العربية للحقول والجداول باستخامك البسيط للقاعدة لكن ان قررت تطوير القاعدة باستخدام محرر الفيجول بيسك لاحقا فقد تتعارض لديك بعض الاكواد ولاتعمل بشكل صحيح مع اللغة العربية .. التسميات الانكليزية ستكون داخل القاعدة اما اغراض عرض المعلومات فبامكان اعطاء تسميات عربية لهذه الحقول بدون مشكلة
    • حاول ان تكون المسميات من كلمة واحدة او تفصل بين الكلمتين كالتالي safaa_tech
    • ارسم وخطط عملك على الورق اولا وضع خطة عمل للبنية الاساسية لمشروعك وماهي الحقول التي ستحتاجها ونوع البيانات واي تفاصيل ثانية قبل ان تبداء بالشروع باستخدام البرنامج.
    • دائما احتفظ بنسخة من ملفك احتياط عن الشروع باجراء تغييرات تحسبا لانهيار القاعدة وفقدان الملف .. شخصيا اقوم بنسخ الملف قبل كل تغيير او اضافة اجريها تحسبا.
    • حاول ان تخفف من حجم القاعدة ما امكن وابتعد عن البهرجة والزخرفة الزائدة خاصة في موضوع الصور .. وسنتطرق لموضوع جعل الصور خارج القاعدة ان شاء الله.
    هذه بعض النقاط التي تحضرني وان شاء الله سنضيف ما يخطر في البال تتابعا.


    بعد كل هذا نبدى بفتح البرنامج مايكروسوفت اكسس ممكن تجده في قائمة start عكس برامج الاوفيس الاخرى فان البرنامج عندما تفتحه لن يبدى بملف جديد
    [center]كما هو الحال في الوورد او الاكسل وخلافه وانما اول خطوة في فتح البرنامج سيتم سؤالك عن اختيار ماتريد الشروع فيه سنختار انشاء قاعدة فارغة جديدة

    سوف تفتح لدينا قاعدة جديدة وتفتح على بهيئة اول جدول ويسمى (Datasheets) تبداء عملك منه

    حيث تستطيع اعداد الحقول والبدء بادخال بيانات السجلات .. عادة لايجد المستخدم مرونة بادخال البيانات عن طريقة الجدول
    لذلك يتم انشاء نماذج (forms) مرتبة ومنمقة لادخال البيانات بمرونة وسهولة وجمالية اكبر
    في النافذة اعلاه شاهد علي اليمين يوجد شريط التنقل (Navigationpane) الي الان يحتوي فقط على جدول1 ولكن داخله ستتجمع لاحقا
    كل الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير والوحدات النمطية داخله وعلى شكل فئات مرتبة (category) ومن خلاله يتم التنقل بين هذه الكائنات


    [/center]


    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:37 am

    يمكن اخفاء هذا الشريط او اخفاء الفئات داخله باستخدام الاسهم >>الواضحة عليه او استخدام مفتاح f11 ....





    او تكبير وتصغير عرض الشريط لغرض توفير مساحة اكبر للعمل عند الحاجة




    ايضا لكل كائن تابات خاصة في شريط الادوات (علامات تبويب الأمر السياقية) تظهر عند تفعيل هذا الكائن لاحظ في شريط الادوات الان يوجد تابين اضافيين
    تحت مسمى ادوات الجدول .. هذه الامور معروفة لمستخدمي اوفيس 2007 و2010 لانها تعمل بنفس الميكانيكية



    من عناصر القاعدة الاخرى بالاضافة الى الجداول والنماذج هي الاستعلامات
    [center]
    وهي طرق تصفية البيانات حسب
    معايير محددة نقوم باستعلامها حيث يمكن جمع هذه المعايير من اكثر من جدول شرط الارتباط بعلاقة لاظهار
    ورقة بيانات جديدة مصفاة حسب المعايير المطلوبة




    اخيرا وليس اخرا مخرجالت البيانات لغرض الطباعة ليس من المنطقي ان يتم طباعتها من النموذج او الاستعلام مباشرة
    وانما من خلال تقرير (report) مبني على استعلام او الجداول يتم ترتيبه واضافة بعض الامور الملائمة
    للطباعة الورقية لهذه النواتج ..




    هذه الكائنات ممكن ان تفتح داخل البرنامج بعدة طرق اعتمادا على نوع الكائن وفي اغلب الاحيان فان لكل كائن على الاقل طريقتين للعرض
    الطريقة الاولى هي العرض بهيئة التصميم (Designview) والي من خلالها تستطيع التعديل على التصميم والعرض الثاني هو عرض كورقة بيانات (Datasheetview)
    وهي لاستعراض البيانات او ممكن للتحرير والاضافة ...
    لاحظ من ايكونة الصفحة الرئيسية يمكن التبديل بين طرق العرض للكائن المفعل

    او ايضا من خلال تاب الكائن اختيار طريقة العرض

    في اكسس 2010 تم اضافة الكثير من المرونة ومنها امور تصميمية يمكن اضافتها مباشرة من طريقة العرض
    دون الحاجة للدخول لوضع التصميم
    كما في الصورة ادناه ومن تاب ادوات الجدول ممكن تغيير بعض المفردات التصميمية التي سنطلع عليها لاحقا بشكل اكثر تفصيلا




    اكتفي بهذه المقدمة البسيطة وان شاء الله سيتم ادراج الدروس المتسلسلة بتتابع وبتناسب ايضا مع تفاعلكم مع الموضوع[/center]


    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:37 am

    السلام عليكم
    نكمل المشوار الطويل ..


    عادة في كتب الشرح والدورات يتم التطرق الى امور هي بالاصل احنا متعارفين عليها
    من خلال استخدام برامج الاوفيس الاخرى

    فاني من راح اشرح فراح اعتبر انه المتلقي هو فاتح مايكروسوفت اوفيس 2007 على الاقل مثل برامج الوورد والاكسل
    فماكو داعي اتطرق لامور كلنا نستخدمها مع تلك البرامج مثلا كيف اكبر حجم العمود او كيف اسوي بحث واستبدال ..الخ

    لانها كلها تعمل بنفس السياق ومراح تفرق ويا الاكسس

    الدورة ستتطرق الى الامور الخاصة بالاكسس وباقي الامور معروفة سلفا

    والا ينرادلنا سنتين يالله نخلص الدورة؟؟

    -------------------------------------------------------

    تكلمنا في الدرس السابق عن اساس قاعدة البيانات ومحتوياتها.. هم مكون في القاعدة هي الجداول
    حيث ان الجدول هو يعتبر وعاء البيانات وبدون وعاء فانه من الطبيعي لاوجود للبيانات .
    اذن اول كائن سنقوم ببنائه هو الجدول .. اسئلة كثيرة ستتبادر الى الذهن الان .. اولها كم جدول يكفي لاحتواء بياناتي ..هل من الضروري ان تكون البيانات
    ف اكثر من جدول ام يكفيني جدول واحد ..
    هذا يعيدنا الى الملاحظة الرئيسية التي اوردناها سابقا وهي عملية التخطيط على الورق ومعرفة كل جوانب مشروعي قبل الاقدام على العمل على الاكسس
    بمعنى لازم اعرف كمية البيانات ونوعها وتعددها وكل صغيرة وكبيرة واخطط مسودات على الورق لبنية هذه الجداول والبيانات التي تحويها.
    يمكن بناء قاعدة بيانات بجدول واحد .... عندما يكون لديك مشروع بسيط لجمع معلومات عن اشخاص فيمكن جمع معلوماتهم في جدول واحد وانشاء نماذج واستعلامات وتقارير
    من هذا الجدول ..
    يمكن ان نقسم هذا الجدول الى جدولين عندما تكون الحقول كثيرة ونريد ان نجزئها الى قسمين .. يمكن ان نقسم الجدول الى جداول اخرى اذا كان للشخص متعددة لنفس الحقل
    تربط هذه التقسميات ميزة اساسية ومهمة في برنامج الاكسس وهي العلاقات التي من خلالها نربط ببين الجداول المتعددة في القاعدة .
    مثال على جدول منفرد:

    هذا جدول بسيط عبارة عن رقم مؤلف وجنسيته ... بامكاني اضافة حقول اخرى لهذا الجدول مثل عمر المؤلف عنوانه لقبه شهادته....
    طيب ماذا اذا اردت ان اضيف مؤلفاته .. استطيع ان اضيف حقل اسميه الكتاب الاول وحقل اخر اسميه الكتاب الثاني .. بس هذا شي غير منطقي لان الجدول راح يكبر فاذا عندي
    مؤلف عنده خمسين كتاب فراح اضطر اسوي خمسين حقل مو كل المؤلفين يستفادون منها فبعضهم يحتاج الى حقلين او ثلاثة فقط بحسب مؤلفاتهم ..وقد يكون لكل كتاب تفاصيل اخرى
    مثل سعره رقم الطبعة .. يعني 50 نضربها ب3 راح يصير 150 حقل اضافي للجدول وهذا اولا هدر بحجم القاعدة وثانيا يسبب ارباك شديد للمبرمج وللقاعدة نفسها .
    اذن لازم اكو طريقة تختصر هذا الجهد والارباك .. الا وهي تقسيم الجداول وربطها بعلاقات فيما بينها ..
    راح نتكلم عن انشاء الجدول بتفاصيل اكثر بس اني استبقت الموضوع بهذا الايجازات عن العلاقات والجداول لكي ناخذ فكرة اولية خاصة انه هذه الجزئية تحتاج للتركيز لانها المفتاح الى الانطلاق
    بالبرنامج الى بقية المميزات .

    نتكلم عن العلاقات ..

    فوائد استخدام العلاقات
    ينتج عن الاحتفاظ بالبيانات منفصلة في جداول مرتبطة الفوائد التالية:

    التناسق نظراً لتسجيل كل عنصر من البيانات مرة واحدة فقط وفي جدول واحد، تقل احتمالية وجود غموض أو عدم تناسق. على سبيل المثال، تقوم بتخزين اسم عميل مرة واحدة فقط في جدول متعلق بالعملاء، بدلاً من تخزينه بشكلٍ متكررٍ (وغير متسق عادةً) في جدول يحتوي على بيانات طلبات.
    الكفاءة يعني تسجيل بيانات في مكان واحد فقط استخدام مساحة أقل على القرص. علاوةً على ذلك، توفر عادةً الجداول الصغيرة البيانات بسرعة أكبر من الجداول الكبيرة. وأخيراً، إذا كنت لا تستخدم جداولاً منفصلةً لمواضيع منفصلة، فستظهر لك قيم خالية (لا توجد أية بيانات) وتكرار في الجداول، وتؤدي هاتان المشكلتان كلتاهما إلى استهلاك مساحة القرص وتدهور الأداء.
    سهولة الفهم يصبح فهم تصميم قاعدة البيانات أسهل، إذا كانت المواضيع منفصلة بشكلٍ سليم في جداول.


    اول نوع علاقة تسمى علاقة واحد الى واحد او رأس الى رأس (ONE TO ONE) هذه العلاقة تستخدم لتجزئة جدول جدولين بحيث ان كل سجل في احد الجدولين
    يقابله سجل واحد في الجدول الاخر ..(يجب عند تعريف مثل هذه العلاقة أن يشترك كلا الجدولين في حقل مشترك.)




    يعني محمد هو مؤلف لديه سجل في جدول المؤلفين (الجدول الاب)

    متكون من ال ID المعرف اله وهو يجب ان يكون فريد لايتكرر وعادة يكون رقم تلقائي وايضا في هذا الجدول لديه حقل اسمه وحقل جنسيته
    الجدول الثاني (الجدول الابن)

    يتكون من حقل رقم و حقل شهادة المؤلف وحقل عمر المؤلف .
    سنكون علاقة ربط بين الجدولين عن طريق المفتاحين الرئيسين wird
    تابع خطوات الدخول الى محرر العلاقات


    نقوم باضافة الجداول المطلوب عمل علاقة بينهما

    نقوم الان بسحب المفتاح الرئيسي wrid من الجدول الاب الى wrid ف الجدول الابن ونفعل التكامل المرجعي وتتالي التحديث والحذف
    بمعنى اي تحديث يحصل ينعكس على الجدولين وفي حالة حذف السجل من الجدول الاب يتم حذفه من الجدول الابن


    لاحظ شكل العلاقة الناتجة في مخطط العلاقات

    نقوم بملى البيانات في الجدول الاب او الابن سنلاحظ ظهور علامة الزائد في كل سجل دلالة على الربط الموجود بالجدول الاخر

    الان نستطيع الملى من جدول واحد كل حسب ارتباطه


    ومن هنا نلاحظ ميزة العلاقة بين الجدولين حيث نستطيع التحكم بهما من صفحة بيانات واحدة كذلك تعطي بعض السرية في العرض
    فعلى عكس وجود كل البيانات ظاهرة بالجدول الواحد نستطيع اضهار واخفاء بيانات الجدول المنقسم باستخدام علامة ال +
    يمكنكم الانتظار الى حين شرح تصميم الجداول قبل تطبيق المثال اعلاه كي تكتمل لديكم الصورة بشكل افضل
    ناتي الان الى علاقة اخرى وهي علاقة
    علاقة رأس بأطراف او واحد الى كثير او one to many



    والي جبنا مثال بانه اذا كان للمؤلف عدد من الكتب ونريد عمل جدول خاص للكتب ونربطه بعلاقة مع الكاتب .. في هذه العلاقة فان للجدول الاب اكثر من سجل واحد في الجدول الابن
    اي ان سجل الكاتب له اكثر من سجل كتاب في الجدول الابن
    لنفرض ان جدول الكتب بالصيغة التالية

    لكل مؤلف مجموعة من السجلات داخل هذا الجدول اذن هنا لاتنفع العلاقة السابقة رأس برأس
    العلاقة التالية التي سنستخدمها تتطلب ان يكون المفتاح الرئيسي في الجدول الاب موجود بصيغة مفتاح ثانوي في الجدول الابن
    نقوم بسحب المفتاح الرئيسي wrid في الجدول الاب وربطه ب wird في جدول الكتب الذي هو هنا يعتبر الجدول الابن وكما في السابق نطبق التكامل المرجعي


    لاحظ الان شكل العلاقة واحد الى كثير . اي رأس باطراف


    الان تم الارتباط بامكانك ادراج الكتب المتعددة الى وسترتبط بالسجل الخاص بالمؤلف عن طريق حقل الربط وهو ال id


    لاحظ لايمكن ان يكون للمؤلف نفس رقم ايدي الكتاب لانه رقم فريد بينما في الجدول التالي
    رقم المؤلف ممكن ان يتكرر لانه يمكن ان يؤلف اكثر من كتاب




    الجدول بعلاقتيه كالتالي



    هناك نوع ثالث من انواع العلاقة وهي علاقة كثير الى كثير (many to many)


    حيث لوكان لديك مثلا سجل موظفين وسجل دورات ففي هذه الحالة ممكن ان يكون هناك للموظف اكثر من دورة
    وبنفس الوقت للدورة الواحدة اكثر من موظف .. في هذه الحالة يتم انشاء جدول وسيط (junction table) بين الجدولين يحوي المفتاحين الرئيسين لهذين الجدولين
    ويرتبط الجدولان بهذا الجدول بواسطة علاقة واحد الى كثير ....
    لن نتطرق في الوقت الحالي لهذه العلاقة لاننا سنركز على الامور الاساسية الاولية ..

    بشكل اوضح ناتج العلاقة يظهر في النماذج
    ففي النموذج التالي وضعنا حقول مرتبطة من العلاقة الاولى وهي اسم الكاتب وجنسيته من الجدول الاول وشهادته من الجدول الثاني
    ونموذج فرعي يظهر الكتب الخاصة بكل مؤلف ..



    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:38 am

    السلام عليكم
    بعد أن أخذنا فكرة ن كيفية التخطيط لكمية ونوع الجداول المطلوبة لعمل مشروعنا
    واخذ فكرة عن العلاقات التي تربط بين هذه الجداول.
    نتطرق اليوم إلى موضوع تصميم الجداول ..
    الجدول - Table :
    يحتوي الجدول على المعلومات التي نود حفظها في قاعدة البيانات في ترتيب معين على شكل صفوف وأعمدة .


    أفضل طريقة لتصميم الجداول هي بالدخول الى وضعية التصميم حيث ستفتح لنا نافذة تحوي على الكثير من الخيارات كالتالي

    المنطقة رقم واحد هي شريط أدوات يوفر لديك بعض الأدوات مثل إدراج وحذف الصفوف ,,ايكونة تعيين المفتاح الرئيسي ,, مفتاح التبديل بين نوافذ عرض الجدول.. وأخرى
    المنطقة رقم 2 هي مسميات الحقول داخل الجدول لاحظ التسميات وضعتها باللغة الانكليزية كما أسلفنا سابقا ..في تطبيقاتك البسيطة قد لايؤثر وضع أسماء عربية لكننا بدائنا
    بالطريقة الأمن للتسميات.
    منطقة رقم 3 منطقة تحديد نوع البيانات .. حيث لكل حقل يمكن تعيين نوع بيانات يلائم تركيبته لاحظ أنواع البيانات المتوفرة

    وفيما يلي شرح لانواع البيانات
    نوع البيانات - Data Type :
    تعتبر خاصية للحقل وتحدد نوع البيانات التي ستظهر في الحقل
    نص
    يستخدم لنص أو تركيبة نصوص وأرقام، كالعناوين أو للأرقام التي لا تتطلب حسابات، كأرقام الهواتف أو أرقام الأجزاء أو الأرقام البريدية.
    يخزن حتى 255 حرفاً. تتحكم خاصية حجم_الحقل في الحد الأقصى لعدد الأحرف التي يمكن إدخالها.

    مذكرة
    يستخدم لنص أو أرقام طولية، كالملاحظات أو الوصف.
    يخزن حتى 65.536 حرفاً.


    ما هو الأنسب إستخدام حقل من النوع " نص " أو حقل من النوع " مذكرة " لحفظ نص متوسط الحجم ؟
    معايير إختيار حقل من النوع " نص " هي :
    - إذا كنت تريد إستخدام الحقل كجزء من علاقة .
    - إذا أردت فهرسة الحقل .
    - إذا كان حجم البيانات المدخله أقل من 255 حرف .
    معايير إختيار حقل من النوع " مذكرة " هي :
    - إذا علمت أنك ستحتاج حفظ أكثر من 255 حرف في الحقل .

    رقم
    يستخدم لتضمين البيانات في الحسابات الرياضية، باستثناء الحسابات المتعلقة بالأموال (استخدام نوع العملة).
    يخزن 1، 2، 3، 4 أو 8 بايت؛ يخزن 16 بايت "لمعرف النسخ المتماثل" (GUID). تعرف الخاصية "حجم_الحقل" نوع "الرقم" المحدد.


    خصائص الارقام
    كما تعلم اخي الكريم ان لكل رقم حجم معين فقد يكون 1 بايت او 2 او 4 او 8 حسب نوع الحقل الرقمي و يصل إلي 16 بايت في حالة أل replication لهذا يجب الاختيار المناسب لكل حقل ب
    اما خاصية الحقول Field Size الرقميه فنستطيع ان نوضحها كالتالي :

    النوع : بايت Byte
    الوصف : يتم تخزين أي رقم بين صفر و 255
    العلامات العشرية : لايوجد
    حجم التخزين : ا بايت - 1byte

    النوع : عشري Decimal
    الوصف : يخزن من 10^38 -1 إلي -10^38 -1 في حالية أل adp و من 10^28 -1 الى -10^28 -1 في حالية أل adp
    العلامات العشرية : 28
    حجم التخزين : 12 بايت

    النوع : عدد صحيح Integer
    الوصف : يخزن من –32,768 إلي 32,767 بدون كسور
    العلامات العشرية : لايوجد
    حجم التخزين : 2 بايت

    النوع : عدد صحيح طويل Long Integer
    الوصف : يخزن من –2,147,483,648 إلي 2,147,483,647
    العلامات العشرية : لايوجد
    حجم التخزين : 4 بايت

    النوع : مفرد Single
    الوصف : يخزن من –3.402823E38 إلي –1.401298E–45 في الأرقام السالبة و من 1.401298E–45 إلي 3.402823E38 في الأرقام الموجبة
    العلامات العشرية : 7
    حجم التخزين : 4 بايت

    النوع : مزدوج Double
    الوصف : يخزن من –1.79769313486231E308 إلي –4.94065645841247E–324 في الأرقام السالبة و من 4.94065645841247E–324 إلي 1.79769313486231E308 في الأرقام الموجبة
    العلامات العشرية : 15
    حجم التخزين : 8 بايت

    النوع : معرف النسخة المتماثلة Replication ID ---- Globally unique identifier - GUID
    الوصف : بأخذ رقم النسخة المتماثل ويكون على شكل {66E521A4-8B86-4AE1-B46C-D9B124EB10F7}
    العلامات العشرية : N / A
    حجم التخزين :




    تاريخ/وقت
    يستخدم للتواريخ والأرقام.


    عملة
    يستخدم لقيم "عملة" ويمنع حدوث التقريب أثناء إجراء الحسابات.

    تلقائي
    يستخدم للأرقام الفريدة المتتالية (التي تزيد بمقدار 1 ) أو الأرقام العشوائية يتم إدراجها تلقائياً عند إضافة سجل.
    يخزن 4 بايت؛ يخزن 16 بايت "لمعرف النسخ المتماثل" (GUID).

    نعم/لا
    يستخدم لبيانات يمكن أن تكون قيمة ممكنة واحدة من الاثنتين، مثل "نعم/لا" و"صحيح/خطأ" و"تشغيل/إيقاف". لا يتم السماح بالقيم Null "خالية".
    يخزن 1 بت.

    كائن OLE
    يستخدم لكائنات OLE (مثل مستندات Microsoft Word أو جداول بيانات Microsoft Excel أو صور أو أصوات أو بيانات ثنائية أخرى) التي تم إنشاؤها في برامج أخرى باستخدام بروتوكول OLE .
    يخزن حتى 1 غيغابايت (مقيدة بواسطة مساحة القرص).

    ارتباط تشعبي
    يستخدم لارتباطات تشعبيه. يمكن أن يكون الارتباط ألتشعبي مسار UNC أو محدد موقع المعلومات (URL).
    يخزن حتى 64.000 حرفاً.

    مرفق
    يسمح لك نوع البيانات "مرفق" بتخزين كافة أنواع المستندات والملفات الثنائية بسهولة في قاعدة البيانات دون أي زيادة غير ضرورية في حجم قاعدة البيانات. ويقوم Access تلقائياً بضغط المرفقات، متى كان ذلك ممكناً، لتقليل استخدام المساحة. هل تحتاج إلى إرفاق مستند Word بسجل أو حفظ سلسلة من الصور الرقمية في قاعدة البيانات؟ يؤدي استخدام المرفقات إلى جعل هذه المهام أكثر سهولة. فيمكنك إضافة عدة مرفقات إلى سجل واحد.

    محسوب
    يمكنك إنشاء حقل يعرض قيمة محسوبة من بيانات أخرى في نفس الجدول. يمكنك استخدام "منشئ التعبير" لإنشاء عملية حسابية، حتى تتمكن من الاستفادة من IntelliSense وإمكانية الوصول السهل إلى "التعليمات" الخاصة بقيم التعبيرات.لا يمكن استخدام البيانات من الجداول الأخرى كالمصدر للبيانات المحسوبة. لا يتم اعتماد بعض التعبيرات بواسطة الحقول المحسوبة.



    معالج البحث
    يستخدم لإنشاء حقل يسمح لك باختيار قيمة من جدول آخر أو من قائمة قيم باستخدام مربع تحرير وسرد— -يؤدي اختيار هذا الخيار في قائمة أنواع البيانات إلى بدء معالج لتعريف هذا النوع من قبلك.


    الخلاصة : نستنتج من الشرح السابق انه يجب علينا التالي :
    تحديد نوع البيانات الواجب استخدامه لحقل استناداً إلى تلك الاعتبارات:
    1. ما هو نوع القيم الذي تريد السماح به في الحقل؟ على سبيل المثال، لا يمكن تخزين نوع البيانات"نص" في حقل مع نوع البيانات "رقم".
    2. ما هو مقدار مساحة التخزين التي تريد استخدامها للقيم في الحقل؟
    3. ما هي أنواع العمليات التي تريد تنفيذها على القيم في الحقل؟ على سبيل المثال، يمكن لـ Microsoft Access تجميع القيم في حقلي "رقم" و"عملة"، ولكن لا يمكنه تجميع القيم في حقلي نص وكائن OLE.
    4. هل تريد فرز أو فهرسة حقل؟ لا يمكن فرز أو فهرسة حقول كائنات OLE.
    5. هل تريد استخدام حقل لتجميع السجلات في استعلامات أو تقارير؟ لا يمكن استخدام كائنات OLE لتجميع السجلات.
    6. ما هي طريقة فرز القيم الموجودة في الحقل التي تريدها؟ في الحقل "نص"، يتم فرز الأرقام كسلاسل أحرف (1، 10، 100، 2، 20، 200 وهكذا)، وليس كقيم رقمية. استخدم حقل "رقم" أو "عملة" لفرز الأرقام كقيم رقمية. كذلك لن يتم فرز العديد من تنسيقات التاريخ بشكل صحيح إذا تم إدخالها في حقل "نص". استخدم حقل "تاريخ/وقت" لتأمين الفرز الملائم للتواريخ.
    7. هل ستحتاج إلى تخزين مستندات Microsoft Word أو Microsoft Excel، وصورهما


    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:39 am

    نتطرق بشيء من التفصيل الى خاصية نوع البيانات معالج البحث لما لها من اهمية
    تكمن بانشاء قائمة منسدلة ليتم الاختيار منها للقيم المطلوبة للحقل وهذا يوفر لنا وقتا وسرعة في اختيار المعلومة بدل كتابتها
    كما انه يقوم بتقليل الاخطاء التي تنتج من الاخطاء الاملائية التي ستؤثر بالمقابل على نواتج البحث والتصفية ...
    بعد اختيار نوع البيانات معالج لحقل الجنسية في مثالنا

    بحيث ستفتح مباشرة لدينا النافذة التالية


    هنا انت مخير بين انشاء جدول يحتوي القيم المطلوبة وتجعلها مصدر للقائمة المنسدلة .. اي تنشى جدول خاصة للجنسيات


    او انك تقوم بكتابة هذه القيم يدويا دون الحاجة لانشاء جدول خاص لها


    نقوم بكتابة القيم المطلوبة تابع معي الشرح ..

    نضغط التالي بعد الانتهاء من ادراج القيم
    ثم من الصورة ادناه لديك خياران

    الالتزام بالقائمة اي يجب ان تكون القيمة المدخلة في الحقل جزء من القائمة المنسدلة
    او بعدم التأشير فيمكنك اضافة قيم داخل الحقل ليست جزءا من القائمة

    الاختيار الثاني هو السماح بالقيم المتعددة في الحقل فتصيح القائمة بالشكل التالي

    حيث نقوم بتأشير القيم المطلوبة للحقل فاذا قمنا باكثر من اختيار تصبح النتيجة كالتالي



    متى نحتاج إلى استخدام الحقول متعددة القيم؟

    هذا هو السؤال المهم، لنفترض أننا نريد تصميم قاعدة بيانات لدورات الموظفين سنحتاج لذلك -مبدئيا- إلى جدول للموظفين وإلى جدول للدورات، ولأن كل موظف بإمكانه أن يلتحق بأكثر من دورة ولأن كل دورة ممكن أن يلتحق بها أكثر من موظف ستكون العلاقة بين الجدولين هي علاقة أطراف بأطراف (أو علاقة متعدد إلى متعدد)، هذا يعني بأننا سنحتاج أيضا إلى جدولا آخر يكون وسيطا بين جدول الموظفين وجدول الدورات -لإنشاء علاقة أطراف بأطراف- وهو جدول دورات الموظفين .
    الحقول متعددة القيم توفر علينا الدخول في تعقيدات ومتاهات العلاقات، كيف؟ في جدول الموظفين سنضيف حقلا متعدد القيم باسم دورات الموظف مثلا، ومن القائمة سنحدد الدورات التي التحق بها الموظف من جدول الدورات، وسيتم تخزين كافة دورات الموظف في هذا الحقل المتعدد القيم، وهكذا نستطيع أن نصل إلى النتيجة نفسها بطريقة سهلة.



    كيف تعمل الحقول متعددة القيم؟
    في الحقيقة أن Microsoft Access لا يقوم فعليا بتخزين أكثر من قيمة في الحقل الواحد وإن بدا ذلك ظاهريا، بل يقوم نيابة عنك بإنشاء العلاقات والجداول لتخزين القيم فيها فعليا، وتتم إدارة هذه الجداول المخفية ومعالجة البيانات من قبله، إذا كل ما في الموضوع أن Microsoft تريد أن تجعل إنشاء قواعد البيانات المتقدمة أسهل بالنسبة إلينا.
    متى يجب عدم استخدام الحقول متعددة القيم؟
    1. إذا كانت قائمة الإختيارات أو القيم كبيرة لأن ذلك يؤثر على أداء محرك قاعدة البيانات Microsoft Access.
    2. إذا كنت متأكدا أنك لا تحتاج في المستقبل لتكبير أو نقل قاعدة البيانات إلى Microsoft SQL Server، لأن SQL Server لا يدعم هذا النوع من الحقول.

    ايضا في عمليات ترحيل البيانات لن يمكن ترحيل مثل هكذا حقل ........




    نعود الى الخيار الاول اي بعدم جعل الخيار متعدد القيم وانما فقط ملتزما بالقائمة
    تصبح الخيارات كالتالي في نموذج التصميم لحقل معالج البحث

    تصبح القائمة داخل الجدول او النموذج بالشكل التالي

    الاشارة في السهم التالي تمكننا من تحرير القائمة بالاضافة والتعديل والحذف
    عند ادخال قيمة ليست ضمن القائمة تظهر رسالة التحذير التالية


    ومنها او من خلال الاشارة في السهم الى ايكونة القلم يتم تحرير القائمة كالتالي


    كما ايضا يمكن الاضافة من خلال عرض الجدول بطريقة التصميم واضافة القيم الجديدة الى خيار مصدر الصف
    لحقل معالج البحث

    يمكن من خلال تصميم الجدول تغيير الحقل بالتحويل من كونه لايدعم القيم المتعددة الى السماح بتغيير
    خيار السماح بقيم متعددة من لا الى نعم
    لكن لايمكن العكس ولايمكن العودة بعد التغيير


    هذا مايتعلق بنوع البيانات معالج البحث المهم والمميز ونلتقي قريبا ان شاء الله


    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:41 am

    معلومات حول حدود ملفات قاعدة بيانات Microsoft Access والكائنات.

    http://office.microsoft.com/en-us/ac...005186808.aspx


    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:41 am



    [url=http://dl.dropbox.com/u/9352509/access/accessleson/tab1.jpg][/url]

    المنطقة رقم 4 هي منطقة لكتابة توضيحات عن الحقول هذه المنطقة لن تظهر في إي جزء من أجزاء قاعدة البيانات عدا هنا وبالتالي هي لاتخدم المستخدم
    وانما المصمم او المبرمج..

    تعيين خصائص الحقل



    المنطقة رقم 5
    بعد إنشاء حقل، يمكنك تعيين خصائص الحقل للتحكم في مظهره وسلوكه. على سبيل المثال، بواسطة تعيين خصائص الحقل، يمكنك:

    • التحكم في مظهر البيانات في الحقل
    • المساعدة على منع إدخال البيانات بشكل غير صحيح في حقل
    • تحديد قيم افتراضية لحقل
    • المساعدة على زيادة سرعة البحث أو الفرز في حقل
    يمكنك تعيين بعض خصائص الحقل المتوفرة أثناء العمل في طريقة عرض "ورقة البيانات". ومع ذلك، للوصول إلى قائمة خصائص الحقل بأكملها وتعيينها، يجب استخدام طريقة عرض "التصميم".


    تظهر خيارات متعددة لنوع بيانات الحقل وهي تختلف في بعض أجزائها تبعا لنوع البيانات ..
    مثلا للنوع نص
    فالخيارات من أهمها حجم الحقل حيث يمكن التقليل من الحجم الافتراضي الي هو 255 اذا كنت متأكد انك لن تحتاج إلى هذا الكم من الحروف في هذا الحقل
    خيار تنسيق قد يكون فعالا ومهما في نوع بيانات الرقم حيث يمكن اختيار تنسيق معين للرقم الذي تقوم بإدخاله


    استخدم الخاصية تنسيق لعرض البيانات في تنسيق متناسق. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين الخاصية تنسيق لحقل تاريخ/وقت إلى تنسيق تاريخ متوسط سوف ُتعرض كافة التواريخ المدخلة بهذا الشكل: 12-يناير-1999. إذا قام أحد مستخدمي قاعدة بياناتك بإدخال تاريخ بالشكل 01/12/99 (أو أي تنسيق تاريخ آخر صالح)، سيقوم Microsoft Access بتحويل العرض إلى التنسيق تاريخ متوسط عندما يتم حفظ السجل.

    تُؤثر الخاصية تنسيق على كيفية عرض القيمة فقط وليس على كيفية تخزينها في الجدول. كما لا يتم تطبيق تنسيق العرض (تنسيق: يحدد كيفية عرض وطباعة البيانات. توفر قاعدة بياناتAccess تنسيقات قياسية لأنواع البيانات معينة، مثلما يوفر مشروع Access تنسيقات قياسية لأنواع بيانات SQL المكافئة. يمكنك أيضاً إنشاء تنسيق مخصص.) إلى أن يتم حفظ البيانات المدخلة، ولا يتم عرض أي شئ في الحقل لاقتراح التنسيق الذي يتم إدخال البيانات به أو التحكم فيه. إذا كنت تريد عرض البيانات في الشكل الذي تم إدخالها به، فلا تقم بتعيين الخاصية تنسيق. إذا كنت بحاجة إلى التحكم في كيفية إدخال البيانات، استخدم قناع الإدخال (قناع الإدخال: تنسيق يتكون من قناع الإدخال من حروف عرض حرفية (مثل الأقواس والنقاط والواصلات) وحروف القناع التي تحدد المكان الواجب إدخال البيانات فيه وأنواع البيانات وعدد الحروف المسموح بإدخالها.) بالإضافة إلى تنسيق عرض بيانات أو بدلاً منه. يضمن قناع الإدخال تناسب البيانات في التنسيق الذي تقوم بتعريفه ويمكنك تحديد نوع البيانات التي يمكن إدخالها.

    إذا قمت بتعريف كل من تنسيق العرض وقناع الإدخال لحقل ما، يستخدم Microsoft Access قناع الإدخال عند إضافة بيانات أو تحريرها، ويحدد الإعداد تنسيق كيفية عرض البيانات عند حفظ السجل. عند استخدام كل من خاصيتي تنسيق وقناع_الإدخال، تأكد من عدم تعارض نتائج كل منهما مع الأخرى.


    المنازل العشريةحيث يتم تحدديد عدها من خلال هذا الخيار
    خيار قناع الادخال وهو الزام الحقل بقناع معين لادخال البيانات
    قناع الإدخال وأمثلة عليه
    يفسر Microsoft Access الأحرف في تعريف خاصية قناع_الإدخال كما هو مبين في الجدول التالي. ولتعريف حرف نصي، أدخل أي حرف خلاف الأحرف المبينة في الجدول، بما في ذلك المسافات والرموز. لتعريف أحد الأحرف التالية كحرف، ضع قبل ذلك الحرف، شرطة مائلة عكسية (\).

    الحرف ...............الوصف
    0 ...................... رقم (0 حتى 9، إدخال مطلوب، غير مسموح بعلامتي الجمع [+] والطرح [-]).
    9 ...................... رقم أو مسافة (إدخال غير مطلوب، غير مسموح بعلامتي الجمع والطرح).
    # ...................... رقم أو مسافة (إدخال غير مطلوب، تحول المواضع الفارغة إلى مسافات، يسمح بعلامتي الجمع والطرح).
    L ...................... حرف هجائي (أ إلى ي، إدخال مطلوب).
    ? ....................... حرف هجائي (أ إلى ي، إدخال اختياري).
    A ...................... حرف أو رقم (إدخال مطلوب).
    a ....................... حرف أو رقم (إدخال اختياري).
    & ...................... أي حرف أو مسافة (إدخال مطلوب).
    C ...................... أي حرف أو مسافة (إدخال اختياري).
    . , : ; - / ............. حرف نائب لعلامة عشرية وفواصل الآلف، التاريخ، والوقت. (يعتمد استخدام الحرف الحقيقي على الإعدادات الإقليمية في لوحة التحكم Microsoft Windows.)
    < ....................... يجعل كافة الأحرف التالية تتحول إلى أحرف صغيرة.
    >....................... يجعل كافة الأحرف التالية تتحول إلى أحرف كبيرة.
    ! ........................ تجعل قناع الإدخال (قناع الإدخال: تنسيق يتكون من قناع الإدخال من حروف عرض حرفية (مثل الأقواس والنقاط والواصلات) وحروف القناع التي تحدد المكان الواجب إدخال البيانات فيه وأنواع البيانات وعدد الحروف المسموح بإدخالها.) يعرض من اليمين إلى اليسار بدلاً من أن يعرض من اليسار إلى اليمين. يتم تعبئة الأحرف التي تكتب في القناع دائماً من اليسار إلى اليمين. يمكنك تضمين علامة التعجب في أي مكان في قناع الإدخال.
    \ ....................... يجعل الحرف التالي يعرض كحرف نصي. ويستخدم لعرض أي حرف من الأحرف المعروضة في هذا الجدول كحرف نصي (على سبيل المثال، يعرض \ A كـ A فقط).
    Password ُينتج عن إعداد خاصية قناع_الإدخال إلى الكلمة Password إنشاء مربع نص لإدخال كلمة المرور. يخزن كل حرف يكتب في مربع النص كحرف ولكن يعرض كعلامة نجمية (*).

    عل سبيل المثال لو كان الحقل من نوع تاريخ


    فبامكانك اختيار صيغة تجبر المستخدم على تطبيقها لكي تقبل البيانات في هذا الحقل
    مثال لحقل تاريخ عندما اريد اخال البيانات فيه يكون كالتالي

    بمعنى انه لادخال تاريخ يجب ان ادخله كالتي
    على سبيل المثال 04/07/2002 ولن يتقبل الحقل اي شكل اخر للادخال
    او مثلا اختار قناع password حيث يظهر حروف الادخال النجمة asterisk (*) عند الادخال
    ند تعريف قناع ادخال للبيانات input mask ، و تحديد خاصية تنسيق للبيانات فى نفس الوقت ، فان خاصية التنسيق هي التي تسود علي قناع الادخال ، مثلا اذا اخترنا قناع ادخال كلمة السر سواء من تنسيق الحقل فى تصميم الجدول او فى النموذج فان هذا التنسيق يسود علي قناع الادخال ، الذي يصبح غير فاعل حال اختيار تنسيق مخالف له ، طبعا هذا فيما يخص التنسيق و كيفية اظهار البيانات و ليس تخزين البيانات نفسها

    ما هو الفرق بين خاصتي " قناع الإدخال " و " تنسيق " ؟
    - خاصية " قناع الإدخال " : تحدد نوع القيمة المدخلة التي يمكن كتابتها في الحقل ، حيث تفرض شكلاً معيناً تكون مجبراً على سلوكه عند الإدخال .
    - خاصية " تنسيق " : تؤثر على البيانات في الحقل بعد إدخالها ، فهي تغير طريقة عرض البيانات .





    خيار تسمية توضيحية للحقل هنا ما اخبرتكم عنه بانه نستطيع تسمية اي حقل بالعربية للظهور على النماذج
    فمن هنا نضع الاسم الي نريده ان يظهر للحقل فمثلا الحقل الذي اسمه wrname اضع له تسمية توضيحية تمثله وهي الاسم
    بذلك سيظهر على النموذج او في راس الحقل في الداتا شيت بمسمى الاسم لكن برمجيا حين الإشارة اليه فنشير بالاسم wrname


    خيار القيمة الافتراضية ومن خلاله يمكن ان اضع قيمة افتراضية للحقل تكون هية قيمته اذا لم ادخل انا فيه قيمة اخرى..
    مثلا لدي حقل تاريخ ممكن ان اضع فيه قيمة افتراضية قد تكون كلمة او تكون دالة حتى فسيظهر هذا الحقل داخل الجدول او النموذج
    بهذه القيمة الافتراضية الا اذا قمت بمسحها واضافة قيمة جديدة.
    لاحظ ساقوم باضافة دالة التاريخ بحيث يحتوي الحقل عى تاريخ اليوم الا اذا قمت باضافة تاريخ من عندي


    قاعدة التحقق من الصحة ..
    لنفرض ان لدينا حقل نريد تحديد بياناته بكلمة معين او اكثر
    مثلا حقل الجنسية ساحدده بعدم قبول سوى كلمتي عراقي او كلمة مصري

    ولنكمل العمل في الخيار نص التحقق من الصحة نكتب اي عبارة نريدها كالتالي مثلا

    الان لو فرضا ادخلت كلمة مخالفة فن يتقبلها الحقل وتظهر الرسالة التالية



    التحقق من صحة البيانات
    تستخدم قاعدة التحقق من صحة الحقل في التدقيق في القيمة المُدخلة إلى حقل عندما لا يكون المستخدم في هذا الحقل. ويتم تحكم قاعدة التحقق من صحة سجل عند إمكانية حفظ سجل بأكمله. بعكس قواعد التحقق من صحة الحقل، يمكن أن تشير قواعد التحقق من صحة السجل إلى حقول أخرى.
    يمكنك أيضاً تحديد ما إذا كانت البيانات الموجودة مسبقاً قبل تحديد قاعدة التحقق من الصحة أو تغيير الخاصية مطلوب أو السماح_بطول_صفري تخالف الإعدادات الحالية.

    اذ رغبت في وضع قاعدة التحقق من صحة البيانات مع اظهار رسالة بذلك قم بأحد الإجراءات التالية:
    1. في الجزء العلوي من الإطار، انقر الحقل الذي تريد تعريف قاعدة التحقق من الصحة له.
    2. في الجزء السفلي من الإطار، انقر فوق مربع الخاصية قاعدة_التحقق_من_الصحة، ثم اكتب قاعدة التحقق من الصحة أو انقر فوق الزر إنشاء لإنشاء قاعدة التحقق من الصحة باستخدام منشئ التعبير.
    على سبيل المثال، يمكنك تعريف تعبير التحقق من الصحة ">9" لحقل "الكمية" لمنع أحد المستخدمين من وضع أحد الطلبات بأقل من 10 وحدات.
    3. في مربع الخاصية نص_التحقق_من_الصحة، اكتب الرسالة التي تريد عرضها عندما تتم مخالفة القاعدة.

    على سبيل المثال، بالنسبة لتعبير التحقق من الصحة ">9"، يمكنك إدخال "يجب عليك طلب 10 وحدات أو أكثر".
    إذا قمت بتعيين قاعدة تحقق من الصحة في أحد الحقول التي تتضمن بيانات، سوف يسأل Microsoft Access عما إذا كنت تريد تطبيق القاعدة الجديدة على البيانات الموجودة عند حفظ الجدول. إذا قمت بالنقر فوق نعم، سيقوم Access بتنبيهك عند مخالفة البيانات الموجودة قاعدة التحقق من الصحة.

    تعريف قاعدة تحقق من الصحة لعنصر تحكم حتى يمكن حفظ السجل
    1. انقر فوق خصائص على شريط الأدوات لعرض صفحة الخصائص لهذا الجدول.
    2. في مربع الخاصية قاعدة_التحقق_من_الصحة، اكتب قاعدة التحقق من الصحة. أو انقر فوق الزرإنشاء لإنشاء قاعدة التحقق من الصحة باستخدام منشئ التعبير.
    على سبيل المثال، يمكنك تعريف تعبير التحقق من الصحة "[RequiredDate]<=[OrderDate]+30" للتأكد من أن التاريخ المدخل في حقل RequiredDate "التاريخ المطلوب" يقع خلال 30 يوماً من التاريخ في حقل OrderDate "تاريخ الطلب".
    3. في مربع الخاصية نص_التحقق_من_الصحة، اكتب الرسالة التي تريد أن يقوم Microsoft Access بعرضها عند مخالفة القاعدة.

    على سبيل المثال، بالنسبة لتعبير التحقق من الصحة "[RequiredDate]<=[OrderDate]+30", يمكنك إدخال "يجب أن يقع التاريخ المطلوب خلال 30 يوماً من تاريخ الطلب".
    إذا قمت بتعيين قاعدة تحقق من الصحة في جدول يتضمن بيانات، يسأل Microsoft Access عما إذا كنت تريد تطبيق القاعدة الجديدة على البيانات الموجودة عندما تقوم بحفظ الجدول. إذا قمت بالنقر فوق نعم، سينبهك Microsoft Access عند مخالفة البيانات الموجودة قاعدة التحقق من الصحة.


    الخيار " مطلوب " اذا فعلناه فسيتوجب عليك املاء هذا الحقل في السجل وعدم تركه فارغا.


    السماح بطول صفري
    يمكنك تحديد أنواع القيم الفارغة المسموح بها في حقل بواسطة تعيين تركيبات مختلفة من خاصيتي مطلوب والسماح_بطول_صفري للحقل. يسمح لك Microsoft Access بالتمييز بين نوعين من القيم الفارغة: القيم "الخالية" Null وسلاسل الأحرف ذات الطول الصفري. تحدد الخاصية مطلوب ما إذا كان من الممكن أن يترك المستخدمون حقلاً فارغاً، مما ينتج عنه قيمة "خالية" Null. وتحدد الخاصية السماح_بطول_صفري ما إذا كان من الممكن أن يحتوى حقول نص أو مذكرة أو ارتباط تشعبي على سلسلة أحرف ذات طول صفري.
    في طريقة العرض "تصميم" الجدول، في الجزء العلوي من الإطار، انقر فوق الحقل الذي تريد السماح بقيم فارغة فيه أو منعها.
    في الجزء السفلي من الإطار، قم بواحد مما يلي:
    1. للسماح بالقيم الفارغة عند عدم الحاجة إلى تمييز القيم الفارغة التي تشير إلى البيانات غير المعروفة عن القيم الفارغة التي تشير إلى معرفتك بعدم وجود قيمة، قم بتعيين الخاصيتين مطلوب والسماح_بطول_صفري إلى لا.
    2. لمنع المستخدمين من ترك أحد الحقول فارغاً، قم بتعيين الخاصية مطلوب إلى نعم والخاصية السماح_بطول_صفري إلى لا.
    3. للسماح بكلا النوعين من القيم الفارغة، حتى يمكنك التمييز بين القيم الفارغة التي تشير إلى بيانات غير المعروفة عن القيم الفارغة التي تشير إلى معرفتك بعدم وجود بيانات، قم بتعيين الخاصية مطلوب إلى لا والخاصية السماح_بطول_صفري إلى نعم.
    4. للسماح بالقيم الفارغة في حقل واحد فقط عند معرفتك بعدم وجود بيانات، قم بتعيين كلا الخاصتين مطلوب والسماح_بطول_صفري إلى نعم. في هذه الحالة، تعتبر الطريقة الوحيدة لترك الحقل فارغاً هي كتابة علامة اقتباس مزدوجة دون مسافات بينهما أو ضغط مفتاح المسافة لإدخال سلسلة أحرف ذات طول صفري.


    - مفهرس : يستخدم لتحديد ما إذا كان الحقل يجب أن يكون مفهرساً أم لا

    ضفط unicode
    المقصود به هو ضغط الخط العالمي لـ Unicode
    ملاحظة إذا كنت تستخدم Microsoft Windows XP، يتم تثبيت الخط العالمي لـ Unicode تلقائياً.
    إن الخط Arial Unicode MS خط Unicode كامل. فهو يتضمن كافة الأحرف والإيديوغراف والرموز المعرّفة في Unicode 2.1 القياسي.
    و بسبب حجمه الكبير والتسامحات الطباعية المطلوبة لإنتاج مثل هذا الخط، يجب استخدام الخط Arial Unicode MS فقط عند عدم القدرة على استخدام الخطوط المتعددة المضبوطة لأنظمة الكتابة المختلفة. على سبيل المثال، إذا كان لديك بيانات متعددة اللغات من أنظمة كتابة مختلفة في Microsoft Access، يمكنك استخدام Arial Unicode MS كخط لعرض جداول البيانات، لأنه لا يمكن لـ Access قبول خطوط مختلفة كثيرة.


    IME MODE
    إضافة كلمة إلى قاموس Input Method Editor - IME
    هذه الميزه خاصة باللغات شرق اوسطية مثل اليابانية والكورية والصينية
    ولست في حاجة لها الا اذا كنت سوف تكتب يالياباني او الصيني فهذا راجع لك وعموما نعطي عنها نبذة مختصرة

    زر خيارات التصحيح التلقائي
    يظهر أولاً الزر خيارات التصحيح التلقائي بعد تصحيح كلمة تلقائياً ويتغير إلى رمز زر عند الإشارة إليه.
    إذا وجدت أنك لا ترغب في تصحيح النص في حالة ما، يمكنك التراجع عن التصحيح أو إيقاف تشغيل خيارات التصحيح التلقائي بواسطة النقر فوق الزر وإجراء تحديد.

    زر خيارات تدقيق الأخطاء
    يظهر الزر مؤشر الخطأ بجانب عنصر تحكم في نموذج أو تقرير عند حدوث خطأ شائع، مثل استخدام عنصري تحكم لنفس اختصار لوحة المفاتيح. وعند النقر فوق السهم الموجود بجانب مؤشر الخطأ ، تظهر قائمة خيارات لتدقيق الأخطاء.


    هذه بعض اهم الخيارات وسنتطرق لاحقا لبقية الخيارات ان شاء الله

    المنطقة رقم 6 تساعد باعطاء شروحات مبسطة عن كل اجراء
    المنطقة رقم 7 مجموعة وظائف اضافة نتطرق لها لاحقا ان شاء الله.
    بهذا نكون اخذنا فكرة عن كيفية تصميم الجدول واختيار بيانات مناسبة له مع اضافة بعض الخيارات الاضافية لهذه الحقول

    وساتطرق في الدرس الاحق الى نوع المرفقات في الحقول وهي الارتباط التشعبي وحقل مرفقات وحقل ادراج كائن ole


    تحياتي


    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة يناير 20, 2012 11:54 pm

    شوية نسولف قبل ان لانكمل المشوار الطويل ...
    خلال تصميم برنامج قاعدة البيانات يجب ان ننتبه الى عدة عوامل مهمة .. منها انك تفكر بفئتين مهمة وانت تنتج برنامجك.. فان لم يكن البرنامج لك وحدك


    فيجب ان تفكر بالفئة الاولى وهم مدخلي البيانات .. والي يعتبر عملهم واحد من الاعمال المملة والمضجرة لانها
    روتينية وبنفسس الوقت هي مهمة جدا لان اي خطاء يقوم بيه مدخل البيانا يجعل البرنامج لايساوي التعب المبذول في تصميمه ..





    اقتباس:


    الوظائف المملة boring jobs هي وظائف "لا تستغرب عزيزي القارىء" ذات رواتب مرتفعة جدا جدا مع قلة الخبرة والتعليم المطلوب فيها !!! لماذا ؟

    هذه الوظائف يترتب على الخطأ فيها خسائر جمة لصاحب العمل !!! بهذه البساطة.

    من أمثلة الوظائف المملة:

    الحراسات الليلية
    قيادة الحافلات والناقلات على الخطوط البرية الطويلة بين الدول
    وطبعا صديقنا --- مدخل البيانات

    اذا تعمقت في هذه الوظائف تجد أنه يترتب على الخلل فيها خسائر جمة، فحارس ليلي قد يترتب على نومه سرقة للمستودع مثلا --- خسارة كبيرة.

    أو سائق شاحنة ينطلق من الرياض متوجها إلى الإمارات مثلا ومعه 10 سيارات فارهة، يترتب على نومه حادث لا قدر الله ينتج عنه الكثير من الخسائر.

    وصديقنا مدخل البيانات -- تخيل أن يقوم بإدخال ارقام خاطئة عن المبيعات -- يترتب عليها تقارير توضح خسائر بينما الشركة تربح فعلا، أو يدخل أنثى على أنها ذكر، كل الإستعلامات التي تبنى على جداول بيانات خاطئة تعطى نتائج لا معنى لها. ليست مشكلة الحاسب الآلي انه يعطيك نتيجة جمع 5 و 3 على انها 8 وانت تقصد جمع 4 و 3 !!!

    من رأى منكم مدخل بيانات فعليا سيضحك لما أقول، لأن مدخل البيانات خلال أداء عمله لا ينفك من سب وشتم والإستهزاء بمصمم قاعدة البيانات !!!!




    مثال

    لديك حقل يتطلب ادخال قيمتين معينة على اسساها يتم فرز مهم ..
    وليكن حقل الجنس حيث انه يساوي ذكر او انثى
    ويقوم البرنامج بالفرز بينهما ..

    لكن ماذا لو كتب مدخل البيانات كلمة أنثى بدل انثى .. او ادخل إنثى ...
    ستعتبر هذه قيم اخرى لن يتعرف عليها البرنامج عندما تطلب منه فرز على اساس كلمة انثى ؟!!

    وبالتالي اصبح البرنامج بدون فائدة ...


    اقتباس:
    الحاسب الآلي يعكس فكريا رياضيا لا منطقيا !!
    اقتباس:





    لذلك يجب ان تحاول ان تقلل او تمحي فرص وقوع مدخل البيانات في مثل هذه الاخطاء ...
    وطرق ذلك وضحناها كما في خواص الحقول السابقة ..
    فبامكان اجبار مدخل البيانات على ان لايدخل سوى كلمتي اما ذكر او انثى
    باستخدام قاعدة التحقق من الصحة التي شرحناها ....

    ماذا لو كانت الخيارات كثيرة وقد تضطر لتغييرها هنا ياتي دور دوال اللوكاب في خاصية معالج البحث
    اي انشاء قائمة منسدلة يتم الاختيار منها قبم مكتوبة سلفا ..

    ممكن اجبار مدخل البيانات ان لايترك حقلا معينا بجعل مطلوب وبالتالي نمنعه من الوقوع بهذا الخطاء

    المحصلة.. هو الاستفادة من كل امكانيات تقليل فرص الوقوع في الخطاء والسهو ..

    وبذلك ستتقي شر مدخل البيانات بان توفر له برنامج سلس ولايقوم بالتململ منه..


    اقتباس:
    مدخل البيانات هو ذكر كان أو إمرأة يبدأ يومه وعلى يمنه أو يساره مجموعة ضخمة من المعاملات المطلوب إدخال بياناتها إلى قاعدة البيانات، لأن الوظائف المملة يغلب عليها طابع التكرار Loops لنفس العمل ----- يبدأ مدخل البيانات بعد بضعة ساعات بالسرحان والتفكير بحياته ومواضيعه الشخصية والذي يدخل البيانات فعليا هو العقل الباطن الناتج من الخبرة !!!
    اقتباس:







    لذلك اخذلك رزمة اوراق من مدخل البيانات وقم بادخالها بنفسك لتقف على مواطن الضعف في البرنامج وتعالجها
    قبل ان يتم الشكوى منها ...



    اقتباس:
    لأنه مطلوب منك عند تصميم قاعدة البيانات ان تتقمص شخصية مدخل البيانات بين الحين والآخر، لماذا؟ لأنك تريد أن تحد بشكل كبير من حجم الأخطاء في قاعدة البيانات؟ لماذ نحد من أخطاء مدخل البيانات؟ لأن صاحب المشروع سيحصل على نتائج خاطئة وبالتالي لن يستخدم برنامجك؟ الخسارة تقع على كاهلك أنت !!!
    اقتباس:











    الفئة الثاني هي فئة المستخدمين للبرنامج اي المستفيدين منه وهم يأتون كناتج نهائي لثمرة البرنامج
    فبعد تصميم البرنامج وتسليمه لمدخل البيانات يأتي دور المستفيد..

    ومن هنا تبرز الحاجة الى التباحث مع المستفيد من البرنامج والتناقش معه ومعرفة مايريده بالضبط من البرنامج
    بكل تفاصيلها كي لاتضطر لاعادة ترميم البرنامج كلما اطلع عليه المستفيد وتذكر حاجة هنا او هناك ...
    ومن الافضل ان توده بنسخة ابتدائية من البرنامج ببيانات عشوائية كي يقوم باستخدامها والوقوف على الاخطاء او الميزات الاضافية المطلوبة قبل اصدار نسخة اخيرة من البرنامج ...



    اقتباس:


    التصورات عن مرحلة التصميم هي كالتالي


    الوصف العام للنظام
    وصف ملخص للنظام
    أهداف النظام
    نقاط محددة توضح فوائد النظام و الخدمات الني يقدمها
    هيكله
    هيكل تنظيمي Flow Shart يوضح الاجزاء الرئيسية للبرنامج ( من حيث التقسيم و ليس النماذج)
    أي بمعني أكثر وضوحا الاعمال الرئيسية التي يغطيها البرنامج و التفاصيل التي تندرج تحت كل منها


    القواعد العامة لاستخدامه


    وصف عام و ليس تفصيلي لشاشات العرض
    وصف عام لشاشات الادخال
    اللانتقال بين الحقول و الاختصارات المستخدمة
    قواعد عامة لكتابة المدخلات
    قواعد عامة فى النماذج
    قواعد عامة فى الطباعة و التقارير
    قواعد تسمية الشاشات
    قواعد تسمية التقارير
    أنواع الصلاحيات المختلفة فى البرنامج



    الحركة داخل النظام


    فى هذا الجزء ، سيكون هناك شكل للشاشات و التقارير بدون تنسيق مصحوب بوصف للبيانات الموجودة فى كل شاشة و بيانات الحركة منها الي الشاشات المختلفة ، و بيان الصلاحيات النختلفة للتعامل مع كل شاشة و كل جزء منها ان وجد .


    العمل اليومي و الدوري علي البرنامج


    وصف للعمل اليومي علي البرنامح و ما يقوم به كل من المستخدمين
    وصف للعمل الدوري علي البرنامح ( المهام التي يقوم بها المستخدم فى نهاية كل فترة أو كل مرحلة من مراحل الاستخدام ) و ما يقوم به كل من المستخدمين ( مثل الجرد مثلا )


    ادارة النظام


    وصف للعمليات الخاصة بالادارة و النقاط الواجب مراعاتها فيها
    مثل النسخ الاحتياطي ، و التوجيه علي الشبكة ، ...


    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة يناير 20, 2012 11:55 pm

    (حقول المرفقات للملفات) attachment fields


    يسمح لك نوع البيانات "مرفق" بتخزين كافة أنواع المستندات والملفات الثنائية بسهولة في قاعدة البيانات . ويقوم Access تلقائياً بضغط المرفقات، متى كان ذلك ممكناً، لتقليل استخدام المساحة. هل تحتاج إلى إرفاق مستند Word بسجل أو حفظ سلسلة من الصور الرقمية في قاعدة البيانات؟ يؤدي استخدام المرفقات إلى جعل هذه المهام أكثر سهولة. فيمكنك إضافة عدة مرفقات إلى سجل واحد.ممكن الاضافة في طريقة عرض الجدول او النموذج.


    لاحظ هذا شكل الحقل من نوع مرفق


    عند الضغط على زر المشبك تظهر لك نافذة لتحرير المرفقات

    ملاحظة اضافة الملفات بهذه الطريقة وعلى الرغم من كون ان البرنامج يقوم بضغط الاضافات لكن بالمحصلة ستزيد هذه الملفات
    من حجم القاعدة النهائي ..لذلك يجب عدم الافراط باستخدام هذا الاضافات .
    طيب كيف استبدل هذه الاضافة يمكن الاستغناء عن حقل الاضافة باختيار حقل من نوع رتباط تشعبي (Hyperlink) لربط الحقل بالملف المطلوب

    طبعا هنا لن نستطيع الربط باكثر من ملف واحد وايضا الرابط لن يعمل لو تغير مكان الملف لكن المحصلة الحفاظ على حجم القاعدة بحجم اصغر
    وبذلك انت مخير بين الحالتين ايهما افضل لديك

    نوع البيانات ole

    بامكانك ايضا اختيار نوع ادراج كائن سيضمن لك هذا النوع من الارفاق ميزة دينماكية ففي حال انك اخترت ربط كائن وفعلت خيار الربط
    بينهما فان اي تحديث يحدث في الكائن الاصلي سوف ينعكس على الكائن المخزن في قاعدة البيانات.



    يجري دعم OLE من قِبل العديد من البرامج المختلفة ويتم استخدام OLE لتوفير المحتوى في برنامج غير الذي تم إنشاؤه فيه. على سبيل المثال، يمكنك إدراج ورقة عمل Excel 2007 في عرض تقديمي لـ PowerPoint 2007. ولمعرفة أنواع المحتوى التي يمكنك إدراجها، انقر فوق كائن في المجموعة نص من علامة التبويب إدراج. تظهر البرامج التي تم تثبيتها على الكمبيوتر فقط والتي تدعم كائنات OLE في المربع نوع الكائن. إذا لم يكن البرنامج المطلوب مدرجًا هنا, فيتعين عليك تثبيت البرنامج لإدراج محتوى منه.





    بعد ان نكون مسبقا حددنا نوع الحقل ان يكون من نوع ole



    نضغط كلك ايمن على الحقل هذا داخل الجدول ونختار ادراج كائن



    مربع عرض كايقونة هو لاظهار شكل الحقل في النموذج هلى يكون بهيئة ايقونة او ملف مفتوح حسب هيئته الاصلية ,
    بالامكان انشاء ملف جديد وليس الارتباط بمف موجود اصلا حيث يتيح لك البرنامج تكوين ملف وورد جديد على سبيل المثال .. مكان التخزين في القاعدة يكون
    لذلك لن تجد هنا خيار ارتباط لانه اصلا الملف سيكون مضمننا في ملف القاعدة.
    إذا قمت بنسخ معلومات بين PowerPoint أو Word أو أي برنامج يدعم OLE ـ مثل Excel ـ فيمكنك نسخ المعلومات إما كـ كائن مرتبط (كائن مرتبط: كائن تم إنشاؤه في الملف المصدر وإدراجه ضمن الملف الوجهة، مع الاحتفاظ بالاتصال بين الملفين. ويمكن تحديث الكائن المرتبط في الملف الوجهة عند تحديث الملف المصدر.) أو كائن مضمن (كائن مضمّن: معلومات (كائن) موجودة داخل ملف مصدر ومُدرجة ضمن ملف وجهة. عند تضمينه، يصبح الكائن جزءاً من الملف الوجهة. وتنعكس التغييرات التي تتم على الكائن المضمن في الملف الوجهة.). وتكمن الاختلافات الرئيسية بين الكائنات المرتبطة والمضمّنة في مكان تخزين البيانات وكيفية تحديث الكائن بعد وضعه في ملف الوجهة (ملف وجهة: الملف الذي يتم إدراج كائن مرتبط أو مضمن فيه. يحتوي الملف المصدر على المعلومات المستخدمة لإنشاء الكائن. وعند تغير المعلومات في الملف الوجهة، لا يتم تحديث المعلومات في الملف المصدر.). كما يتم تخزين الكائنات المضمّنة في المستند الذي تم إدراجها فيه ولا يتم تحديثها. بينما تظل الكائنات المرتبطة كملفات منفصلة ويمكن تحديثها.


    متى تستخدم الكائنات المرتبطة
    إذا رغبت في تحديث المعلومات الموجودة في الملف الوجهة (ملف وجهة: الملف الذي يتم إدراج كائن مرتبط أو مضمن فيه. يحتوي الملف المصدر على المعلومات المستخدمة لإنشاء الكائن. وعند تغير المعلومات في الملف الوجهة، لا يتم تحديث المعلومات في الملف المصدر.) عند تغيير البيانات الموجودة في الملف المصدر (ملف مصدر: الملف الذي يحتوي على معلومات مستخدمة لإنشاء كائن مرتبط أو مضمّن. عند تحديث المعلومات في الملف المصدر، يمكنك أيضاً تحديث الكائن المرتبط في الملف الوجهة.)، فعليك استخدام الكائنات المرتبطة.

    وباستخدام الكائن المرتبط، تظل المعلومات الأصلية مخزنة في الملف المصدر. ويقوم الملف الوجهة بعرض تمثيل للمعلومات المرتبطة ومع ذلك يقوم بتخزين موقع البيانات الأصلية فقط (وكذلك حجم البيانات إذا كان الكائن موجودًا في كائن مخطط Excel). يجب أن يظل الملف المصدر متوفرًا على الكمبيوتر أو الشبكة للحفاظ على الارتباط الخاص بالبيانات الأصلية.

    يمكن تحديث المعلومات المرتبطة تلقائيًا وذلك إذا قمت بتغيير البيانات الأصلية في الملف المصدر. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد فقرة في مستند Word ثم لصقت الفقرة ككائن مرتبط في عرض تقديمي لـ PowerPoint، عندئذٍ يمكن تحديث المعلومات في PowerPoint إذا قمت بتغيير المعلومات في مستند Word الخاص بك.



    اي انه يفرق عن حقل المرفقات لانه يقوم بتحديث نفسه مع الملف الاصلي حتى اني جربت غيرت في اسم الملف الاصلي ومكانه واسم ومكان القاعدة على نفس الجهاز
    ومع ذلك بقى الارتباط والتحديث بينهما دليل على انه يتم تكوين ارتباط من خلال نظام التشغيل نفسه لذلك يتم التحديث حتى وان احد البرنامجين مغلق وتم التعديل على الاخر ودليل على ان الملف ليس داخل القاعدة هو عدم زيادة الحجم الاصلي لملف القاعدة وكذلك عدم عمل الملف في حالة حذف الملف المرتبط .

    متى تستخدم الكائنات المضمّنة
    إذا لم ترغب في تحديث البيانات المنسوخة عند تغيرها في الملف المصدر، فاستخدم الكائن المضمّن. يتم تضمين إصدار المصدر بالكامل في المستند أو العرض التقديمي. وإذا نسخت معلومات ككائن مضمن، ففي هذه الحالة يتطلب الملف الوجهة مزيدًا من مساحة القرص تزيد عن المساحة اللازمة حين تقوم بإجراء ارتباط للمعلومات.

    عند فتح الملفات على جهاز كمبيوتر آخر، يمكن عرض الكائن المضمن دون ضرورة الوصول إلى البيانات الأصلية. ونظرًا لأن الكائن المضمّن ليست به ارتباطات إلى الملف المصدر، فلا يتم تحديث الكائن إذا قمت بتغيير البيانات الأصلية.






    ملاحظة : وهي وردتني كسؤال وهنا هو جوابه
    حيث كان السؤال عن قاعدة بيانات فيها ارتباطات مع ملفات على هارد خارجي بهيئة ole تم فرمتت الحاسبة واعادة تنصيب الاوفيس لكن عند تشغيل القاعدة لم تتعرف على الملفات المرتبطة
    رغم انها في نفس مسارها .. وهذا يؤكد لنا ان الانتباط كان بالاصل مورخا في سجل نظام التشغيل وبذلك عند فرمتت الحاسب ضاع سجل نظام التشغيل وضاععت معه ارتباطات الملفات الخارجية.
    وهذا عكس الرابط التشعبي الذي يحتاج فقط الى اعادة كتابة رابط الملفات .


    _________________

    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات: 1148
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/04/2009

    رد: دورة في برنامج اكسس

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الجمعة يناير 20, 2012 11:55 pm

    السلام عليكم

    اليوم مو درس اخر وانما حل لمشكلة قد تصادفك ... ولاينفع معها حتى اعادة تنصيب الاوفيس من جديد
    المشكلة حدثت معي والحمد الله وجدت الحل في احد المواقع وففر علي عناء مشكلة كبيرة .. قد لاتحل الا باعادة تهيئة الجهاز (فرمتة)

    الحل كان باستيراد مجلد رجستري خاص بالاكسيس ..للنظام الحالي لديك..
    اني اكتفيت بان ادخل بيوزر ثاني عندي وصدرت المجلد ومن ثم رجعت لليوزر الاصلي واستوردت المجلد

    والحمد الله انحلت المشكلة ..

    هي شنو المشكلة؟؟ المشكلة اختفاء لوحة الخصائص property sheet داخل الاكسس بحيث من تضغط عليها ماتظهر ابد
    وطبعا هي اساس العمل هاي اللوحة ..

    المسار الواجب تصدير الملف منه (منذ الان قم بتصدير الملف للطوارئ واحتفظ به للحاجة)

    اقتباس:

    HKEY_CURRENT_USERSoftwareMicrosoftOffice12.0A ccessSettingsCommandBar&shy;s
    لاحظ بالصورة طبعا هنا اني عندي الاوفيس 2010 يعني رقمه 14 وليس 12

    بعد الدخول الى الرجستيري بكتابة الامر regedit في مربع الاوامر run







    طبعا لاستيراد الملف فقط نعمل دبل كلك على الملف الي قمنا بتصديره في الخطوة السابقة


    وهذا الملف لمستخدمي الاكسس 2010 (الملف مضغوط بواسطة الون رار يجب فتحه ومن ثم تشغيله)



    http://dl.dropbox.com/u/9352509/access/other/safaa.rar


    تحياتي


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 25, 2014 3:39 pm