safaatech

اهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا التنقية .. نتمنى لكم الافادة والاستفادة ... ادارة المنتدى ..

منتدى متخصص بتقنية المعلومات والحاسوب/ يتوجب التسجيل لمعاينة باقي الاقسام وقراءة المواضيع


    التخزين الاحتياطي

    شاطر
    avatar
    lord of the rings
    Admin

    عدد المساهمات : 1148
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    التخزين الاحتياطي

    مُساهمة من طرف lord of the rings في الإثنين أبريل 27, 2009 5:23 am

    التخزين الاحتياطي تعريف التخزين الاحتياطي: هو عبارة عن حماية المعطيات من خلال نسخها من المكان الأصلي إلى مكان آخر، ويُفضل أن يكون هذا المكان في موقع جغرافي بعيد عن المكان الذي توجد فيه النسخة الأصلية من هذه المعطيات. بحيث أن هذه النسخ الاحتياطية تكون محمية في حال تلف التجهيزات أو في حالات الكوارث الطبيعية مثلاُ. وظهرت الحاجة مؤخراً لتقليص زمن عملية التخزين الاحتياطي مع زيادة كبيرة في حجم وسائط التخزين، وأصبحت الشركات الكبيرة التي تستمر بالعمل طوال أيام الأسبوع دون توقف، تطلب أن يكون زمن عملية التخزين الاحتياطي شبه معدوماً. وبالتالي أصبحت سعة التخزين وزمن عملية التخزين الاحتياطي من أكثر العوامل أهمية للمؤسسات المعتمدة في عملها على استخدام تقنية المعلومات. أما عملية استعادة النسخ الاحتياطية فتدعى Restoring .
    الاستراتيجيات المتبعـة في التخزين الاحتياطي: هناك عدد من العوامل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التخطيط لإجراء عملية التخزين الاحتياطي منها: تجنب النسخ الاحتياطية غير الضرورية : إن عملية أخذ نسخة احتياطية تهدف إلى استرجاع المعطيات بنجاح في حال حدوث كارثة أو خطأ ما، لذلك لا بد من التركيز على عاملين مهمين:
    سهولة الحصول على المعطيات التي نود استرجاعها. أن تكون عملية استعادة المعطيات سريعة قدر الإمكان. ومن المفيد أن نقوم بإجراء تجريب لعملية استعادة المعطيات لتجنب بعض المشاكل التي قد تواجهنا أثناء استعادة المعطيات... اختيار الوقت المناسب لإجراء عملية النسخ الاحتياطي: تختلف الأوقات المناسبة لإجراء عملية النسخ الاحتياطي حسب بيئة العمل
    يجب أن يتم ذلك كلما تغيرت المعطيات (إذا كان تغيرها مهماً...).
    القيام بعمليات الفحص بمضادات الفايروس وبرامج التجسس
    ويفضل تنضيف الجهاز من الملفات المؤقتة والجنك فايل عبر احد البرامج المختصة
    قبل تخزين النسخة الاحتياطية اختيار وسائط التخزين المناسبة: يعتمد الاختيار على حجم المعطيات المراد تخزينها، ونوع هذه المعطيات، وعدد من العوامل الأخرى. أين يجب أن يتم حفظ وسائط التخزين؟ يجب أن نؤمن لوسائط التخزين الاحتياطي مكان آمن قدر الإمكان، كما يجب أن نكون قادرين على الوصول إليها بسهولة وسرعة عندما تقتضي الحاجة لأن الوقت عامل مهم جداً. يمكن تعريف الـBackup Software بأنه برنامج يقوم بشكل أوتوماتيكي بنسخ المعطيات من التطبيقات، ويضعها في ملفٍ واحد ذو تنسيق جديد لا يستطيع التطبيق الأصلي قراءته مباشرة. كما يمكن أن يقوم هذا البرنامج بضغط هذا الملف و حمايته(عن طريق كلمة سر) وتشفيره.
    وسائل التخزين الاحتياطي: CD/DVD : أصبحت الوسائط الليزرية CD-ROM,DVD خلال السنوات العشر الماضية من أهم وسائل التخزين والنسخ الاحتياطي، وشاع استخدامها في الشركات الصغيرة. يوضح التالي مزايا كل من CD-ROM, DVD والتي توفر مساحة تخزينية لا بأس بها، وكلفة غير مرتفعة، وبسرعة نسخ مقبولة:
    CD
    سرعة النقل 600 KB/sec
    سعة التخزين
    650 MB
    ---------------------------------------
    DVD
    سرعة النقل
    1300 KB/sec
    سعة التخزين
    9.4 GB (4.7 GB/side)
    -------------------------------------
    وأهم ميزة من ميزات الأقراص الليزرية هي مدة صلاحية هذه الوسائط، أو مدة احتفاظها بالمعلومات المخزنة عليها، ويصل عمر هذه الوسائط لـ 30 سنة في حال تم الاحتفاظ بها بالشكل المناسب. External Hard Drives : تعتبر وسائط الأقراص الصلبة الخارجية وسيلة مناسبة لتخزين نسخ احتياطية عن المعلومات الهامة، بدون إجراء أية تعديلات على نظام التشغيل، ويمكن الوصول لهذه الوسائط إما عن طريق USB أو عن طريق Firewire ، ومن مزايا وسائط التخزين الخارجية، المحمولية التي تُمكن من توسيع كميات النسخ الاحتياطية للمعلومات الهامة على عدة أجهزة . وتصل حجوم هذه الوسائط إلى 500 غيغا بايت ومازال التطور مستمر في هذا المجال لزيادة الحجوم.
    نظام الحفظ الاحتياطي الي اني استخدمه شخصياهو باستخدام برنامج ghost لأخذ نسخة كاملة من نظام التشغيل وضغطها وحفظها على مكان ثاني من القرص الصلب وبالنسبة للبيانات لي خارج نظام التشغييل يمكن ضغطها وعمل نسخة احتياطية بنقلها مباشرة الى الأقراص واسترجاعها في حال الحاجة اليها مباشرة دون الحاجة الى استخدام برنامج النسخ ghost كونها بيانات خام غير مرتبطة بنظام تشغيل او برنامج ثاني .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 19, 2017 5:57 am